الجمعة، 4 مارس 2016

المحاضرة السابعة عشر لشرح الشاطبية لفضيلة الشيخ الدكتور محمود شمس حفظه الله.. باب وقف حمزة وهشام على الهمز الجزء الخامس


المحاضرة السابعة عشر لشرح الشاطبية لفضيلة الشيخ الدكتور محمود شمس حفظه الله.. باب وقف حمزة وهشام على الهمز الجزء الخامس




للاستماع للمحاضرة ... من هنــــــــــــا


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون )

الحمد لله أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا , والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي قرأ القرءآن فرتله ترتيلا اللهم صل وسلم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أصحابه , الذين يتلون القرءآن حق تلاوته , فكانت ألسنتهم له تاليه , وقلوبهم منه وجله, وجوارحهم به عامله . أولئك الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه وأولئك هم المفلحون .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وعلى من تبعه بإحسان ومن ولاه

وبعد,,

إليكم أيها الجمع الكريم المتفقه في الدين رسالة تفريغ للدرس السابع عشر  مما أملاه شيخنا فضيلة الشيخ الدكتور د/ محمود شمس

حيث أسرد لنا فضيلته في هذا اللقاء القيم صورا للمذاهب الوارده في باب وقف حمزة وقد بدأ فضيلته  في بيان صور الهمز الواردة التي ينطبق عليها مذهب أهل القياس ومذهب أهل الرسم ..ثم أفهمنا و أوضح لنا بيان الأوجه الجائزة في أوجه ( أهل القياس ) وأوجه ( أهل الرسم ) .

وهذا نص اللقاء الذي أملاه علينا فضيلته على النحو التالي قائلا :-

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .. سبحانك لا علم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم .. اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا يا رب العالمين

و بعد ,,.

فإني أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وأني لأسأل الله تبارك وتعالى أن يشرح صدورنا وأن ينير قلوبنا وأن يجعلني وإياكم من أهل القرآن الكريم اللذين هم أهل الله وخاصته .

نحن الليلة على موعدنا مع باب تابع وقف حمزة وهشام( الجزء الخامس)

ها نحن بفضل الله تبارك وتعالى نلتقي مع تابع وقف حمزة وهشام على الهمز الجزء (الخامس)

وقد بدأت في بيان صور الهمز الواردة التي ينطبق عليها مذهب أهل القياس ومذهب أهل الرسم ..مع بيان الأوجه الجائزة في أوجه ( أهل القياس ) وأوجه ( أهل الرسم ) .

وقد بدأت أربعة أنواع في اللقاء الماضي فالنوع الأول نتذكره سويا:-

النوع الأول:-

(1)- همز متطرف مضموم بعد واو:-

مثل :- ( يتبؤ – تفتؤ – أتوكؤ- يبدؤ-.....الخ )

هذا فيه كم وجه ؟؟؟

لأهل القياس (وجهان ) ولأهل الرسم (سبعة)

النوع الثاني :-

(2) _ ( همز مضموم مرسوم على واو وقبله ألف )

مثل :- (شركاؤ,...يشاؤ) الخ

ففيه اثنى عشر وجها

خمسة لأهل القياس ..وسبعة لاهل الرسم

 أهل القياس لهم فيها خمسة أوجه :: ثلاثة  الابدال والتسهيل بروم مع القصر والمد

أهل الرسم يبدلونها واو ولأنها  واو مضمومه ستكون مثل ( العارض للسكون ) وبها سبعة أوجه .

فالخلاصة :-

هذه الصورة بها ( اثنى عشر )وجها خمسة لأهل القياس وأوجه الرسم سبعة لإن آخرها ياء مضمومة.

النوع الثالث:-

مثل :- ( يستهزئ....)الخ

(3) – همز مضموم مكسور ما قبله مرسوم على ياء.

بالرغم إنه مضموم على إنه مرسوم على ياء هذا فيه خمس أوجه.

مثل :- ( يستهزئ,...)الخ

( أربعة عملية , أما الخامس لفظي أو نظري)

عندنا في ( يستهزئ ) وجهان لأهل القياس في إبداله ياء مدية وتسهيلها بروم

أما أهل القياس :-

يبدلونا ياء بناء على الكسرة التي قبلها (يستهزي) و لهم التسهيل بروم هذا بالنسبة لأهل القياس .

أما عن أهل الرسم :-

يبدلون الهمزة ياءا مع السكون  ومع الروم و مع الإشمام

 إبدال الهمزة ياء مع السكون هذا يتحد في النطق العملي مع أهل القياس .

فالان النطق العملي متحد ومتفق عمليا فالقراء اتفقوا وقالوا وجها واحدا يكفي مع الإثنين

الخلاصة :-

كلمة (يستهزئ) :-

أهل القياس : يبدلونها ياء مديه

أهل الرسم :- ياء مع السكون.

الوجهان عمليا وجها واحدا ..لكن نظريا وجهان.

والاختلاف نظري لأهل القياس ولأهل الرسم في مثل تلك الصور.

النوع الرابع:-

(4)- همز مضموم بعد ضم وهو مرسوم على الواو

مثل :- اللؤلؤ, لؤلؤ ,إن امرؤ,....) الخ

فالهمزة الأولى عند أهل القياس مبدلة واو قولا واحدا , الهمزة التي بعد الام الأولى (لو) .

عند اهل القياس يبدل الهمزة الثانية واوا مدية وفيها التسهيل بروم .

وأهل الرسم ثلاثة أوجه:-ابدالها واو ساكنة فتتحول إلى مدية فيتفق هذا الوجه مع وجه أهل القياس في العملي أما النظري مختلف .

فأهل الرسم لم يبدلوها واو مدية هم أبدلوها واو ساكنة .لكن عندما سكنت ومضموم ما قبلها أصبحت بطبيعة الحال مدية .

وبهذا انتهى فضيلة الشيخ  من الأنواع الأربعة التي أسردها لنا في تفصيل جديد ملم بنوافذ همزات حمزة.

ثم أكمل فضيلته حديثه قائلا :- أما اليوم ..( سنتكلم عن الهمز المكسورة)

فالأنواع الأربعة التي ذكرت آنفا كانت كلها على همزة مضمومه ..أما اليوم فمع الهمزة المكسورة وهي تقع على أنواع اربعة أيضا:-

النوع الأول:-

(5)- ( همزة مكسورة مرسومة على ياء وقبلها فتح مباشر)

وهذه لم تقع في القرءان إلا في موضع واحد وهو:-

(" ولقد جآءك من نبائ المرسلين ")

ملحوظه :- فالهمزة مكسورة وقبلها فتحة وهى مرسومه على ياء( فلم يرد في القرءان غيره) والألف قبل الهمز تكتب ولا تنطق فليس لها أثر في النطق .

ففيها اربعة أوجه كلها لفظية :-

وجهان على مذهب أهل القياس :-

(1)- يبدلون تلك الهمزة ألفا(نباا) وهى مرسومة على ياء فهم ليس لهم دخل هم يتبعون للقاعدة . أنها تدبل تبعا لحركة الحرف الذي قبلها .

أهل القياس:- قواعدهم قواعد قياسية ان إيدال الهمزة تعبا لحركة ما قبلها ..فإذا كان ما  قبلها فتح تبدل ألف (وحتى ولو كانت مرسومة على واو أو ياء أو ألفا)  ليس لهم دخل فتصبح الكلمة (نبا)

(2) – وفيها تسهيل بروم ..ولايوجد مد ولا قصر

أما أهل الرسم:-

سيبدلونها ياء مع السكون والروم (نباي) الياء لن تكون مديه لأن ما قبلها مفتوح وهنا (لم يتفق أهل الرسم مع أهل القياس ) ثم يقفون بالروم الكلمة بها أربعة أوجه ثم طبق فضيلته الأوجه الأربعة .

 (3)- همزة مكسورة مرسومة على ياء وقبلها ألف.

والألف لابد أن يأتي قبلها فتح:-

مثل ( من تلقائ  بسورة يونس– وإيتائ  بسورة النحل– آنائ الليل  –ورائ حجاب _ ورائ الآخرة بسورة الروم...) وغيرها

فأهل القياس لهم فيها (خمسة أوجه)

ثلاثة الإبدال – والتسهيل بروم مع المد والقصر.

أما أهل الرسم:-

يبدلونها ياء والياء بالسكون عليه إذن قصر وتوسط ومد

ووجه واحد القصر مع الروم ( ولا يوجد اشمام) هنا  أربع أوجه.

فالخلاصة:-

إن لهذا النوع (تسعة أوجه)

(خمسة ) لأهل القياس)

(أربعة ) لأهل الرسم

حيث أن اربعة أهل الرسم (قصر وتوسط ومد ولها أيضا روم مع القصر):- مثل العارض للسكون .

النوع الثالث في المكسورة :-

(1)- (همز مرسوم على ياء قبلها كسر متصل)

مثل كلمة (من شاطئ الواد الأيمن ) وأيضا ( لكل امرئ منهم ) شاطئ وامرئ

فكلمة شاطئ :- أهل القياس وجهان ( إبدالها ياء مديه تبعا لكسر ما قبلها ) ومعنى متصل :

أي ليس مفصول عنها في الحرف الذي قبلها.

(2) – التسهيل بروم

أهل الرسم:- ( سيبدلونها ياء مع السكون وهذا سيتفق مع وجه الإبدال عند أهل القياس لإن شاطئ عندما أبدلها وأسكن ستتحول مباشرة إلى مديه 0 شاطِي)

الوجهان :- ( وجهان لفظي ) والعملي ( وجه واحد)

لإن أهل الرسم لا يبدلون ياء مدية في الاصل هم يبدلونها ياء ساكنة لكن عندما يكسر ما قبلها تتحول إلى ياء مدية في النطق , هي عندهم ليست مدية , ولذلك عندما أبدلوا نبائ لإن لا يوجد قبلها كسرة فأصبحت ياء ساكنة قبلها فتح زي اللين وخلاص .

الوجه الرابع:-( ياء مع روم )

أربعة أوجه نظرية لكنها في العملي ثلاثة

المتفق إبدالها ياء مدية عند أهل القياس .يتفق في العملي مع أهل الرسم ياء مع السكون لإنها تتحول إلى ياء مدية (ثلاثة عملي وأربعة نظري)

النوع الرابع :-

(همزة مكسورة مرسومة على واو وقبلها ضم)

انتبهن معي جيدا فلقد حصرت لكن الأوجه لسهولة أستخراجها بسهوله

مثل :- ( اللؤلؤِ المكنون)

ملحوظة :- هناك  في المرة السابقةكانت بالهمزة المضمومة ( اللؤلؤُ ) أما هنا بالهمزة المكسورة

فأهل القياس:-

يبدل الهمزة الثانية واوا تبعا لضم ما قبلها ( لولو) وتسهيل بروم

أهل الرسم:-

يبدل الهمزة واوا مع السكون ..وهنا سيتفق مع مذهب أهل القياس لأنها ستتحول إلى مدية (أربعة أوجه هنا أيضا)

الوجه الرابع :( إبدالها واو مع الروم ) مثل ( اللولو) إذن ثلاثة أوجه عملية وأربعة نظرية .

الخلاصة :-

(1)   أخذنا الهمزة المضمومة وفيها أربعة أوجه باعتبار رسمها

(2)   -- أخذنا الهمزة المكسورة وفيها أربعة أنواع باعتبار رسمها

وبعد ذلك يتبقى لنا الهمزة المفتوحة وليس فيها كلام كثير

ويتبقى أيضا تفريعات تفرعت على هذه القواعد الإجمالية ..ننهي به اللقاء القادم بإذن الله وكفاية عليكن اليوم حتى تفهمن القواعد التي ذكرت آنفا وامر مهم ننتبه له أننا اليوم لم نأت على ذكر الإشمام نهائي لأنه لا يوجد ضم .

فالفرق بين هذا اللقاء والذي قبله أن الذي قبله يتحدث عن الهمزة المضمومة أما هذا اللقاء فيتحدث عن الهمزة المكسورة ..وللحديث بقية في اللقاء القادم بمشيئة الله إن شاء الله تبارك وتعالى

والحمد لله رب العالمين وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا

نالت شرف تفريغ الدرس السابع عشر صفاء محمد خضري

17/4/1437 هـ

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق