الخميس، 11 فبراير 2016

المحاضرة السادسة عشر لشرح الشاطبية لفضيلة الشيخ الدكتور محمود شمس حفظه الله.. باب وقف حمزة وهشام على الهمز الجزء الرابع






للاستماع للمحاضرة ... من هنـــــــــــا


المحاضرة السادسة عشر لشرح الشاطبية لفضيلة الشيخ الدكتور محمود شمس حفظه الله.. باب وقف حمزة وهشام على الهمز..الجزء الرابع..
نفعنا الله بعلمه وأطال في عمره وأمد في صحته..

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.. سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا يا رب العالمين وبعد..

فإني أحيكم بتحية الإسلام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وإني لأسأل الله تبارك وتعالى أن يشرح صدورنا وأن ينير قلوبنا بفهم كتابه وتدبره والعمل بما فيه..
وها نحن نلتقي بعد غيابنا لمدة لقاءين..
أسأل الله تبارك وتعالى أن لايشغلنا إلا بطاعته..
ولكن العدد قليل جداً الآن بجانب ما كنا نراه في ما مضى لا أدري لعل المانع خير..
وخاصةً أن درس اليوم من الأهمية بمكان..
فنحن الآن قد انتهينا من بيان مذهب أهل القياس. وقلنا بأن مذاهب أهل القياس أي أهل القواعد المضطردة فعندهم إما أن تكون الهمزة ساكنة وقبلها حركة فهذه تبدل بناءً على الحركة التي قبلها سواءً كان الساكن أصلياً أم عارضاً.. فقواعد أهل القياس _ركزوا معي _تكون بناءً على الحركة التي قبلها ثم بعد ذلك قلنا أن تكون الهمزة متحركة وقبلها ساكن والسواكن تبين أنها ستة ثلاثة منها فقط يصلح النقل إليها وثلاثة أخرى أخذت أحكاماً مستقلةً ثم بعد ذلك تكلمنا عن الهمز المتحرك الذي قبله متحرك وقلت إن أهل القياس سيبويه ومن معهم منهجهم أنهم يبدلون صورتين ويسهلون السبعة لأن الصور تسعة كما بينت ثم بعد ذلك قلت إن الأخفش يزيد في الإبدال صورتين إذاً الابدال عند الأخفش عبارة عن أربع صور.. وخمسة صور فقط هي المسهلة ثم بعد ذلك بينت الكلمات التي أخذت أوجهاً أخرى زائدة تابعة لأهل القياس ثم بينت مذهب أهل الرسم وقلت إن أهل الرسم ينظرون إلى الحرف المرسوم فوقه الهمزة، الهمزة مرسومة على الألف تبدل ألف، الهمزة مرسومة على الواو تبدل واو، الهمزة مرسومة على الياء تبدل ياء وكأن الهمزة ليست موجودة _ماشي كذا_ ؟؟
المرسومة على الألف لن يكون فيها كلام لأهل الرسم لأنها ستتحد قولاً واحداً مع أهل القياس فلن يكون فيها كلام إلا في الكلمتين التي بينتها وهي {النشأة } و{يسألونك } ماعدا ذلك فالأوجه واحدة مثلاً لو أخذنا على سبيل مثال مثلاً لو أخذنا كلمة { الملأُ }{الملأ }الهمزة مرسومة على الألف.. همزتها مرسومة على الألف ياأخوات.. مذهب أهل القياس إبدالها ألفاً وفق حركة ماقبلها وهي اللام فيقفون {الملا} ولهم وجه آخر التسهيل بروم، التسهيل بروم هذي مذهب أهل القياس... لو جينا نطبق على أهل الرسم ستقول {قال الملأ}الهمزة على الألف إذاً سنبدلها ألف..
طيب أهل القياس أبدلوها ألفاً وأهل الرسم كمان يبدلونها ألفاً إذاً لن يأتي بجديد أهل الرسم.. لن يأتوا بجديد ولهذا نقول بأن المرسوم على الألف ليس فيه أوجه جديدة لأهل الرسم نظراً لأن كل الأوجه ستتفق مع أهل القياس ماعدا {يسألونك } و{النشأة }لأن {يسألونك } أهل القياس ينقلون {يسلُونك }ينقلون الهمزة إلى السين، أهل الرسم ينقلون ويثبتون ألفاً {يسالون} وأهل القياس كانوا ينقلون فقط وكذلك {النشأة } هذا أمر.
الأمر الثاني من القواعد المهمة التي ينبغي أن تعلموها أن الشيخ وإن كان قد أطلق مذهب أهل الرسم إلا أنها ليست قاعدة عامة وإنما حصرت وحصرها العلماء في كلمات محدودة كلمة كلمة...
معنى المرسوم مثلاً على الواو وهو في وسط الكلمة مثل
{ ءاباؤُكم }الهمزة الثانية مرسومة على الواو.. هل هذه سنبدلها واواً؟ لا لأنها ليست من الكلمات المعدودة التي سمعت عن أهل الرسم ولذلك يقال أنه مذهب مسموع.. مسموع يعني مبني على السماع.. يعني الكلمة هذه سمع فيها الوقف بالواو أو لم يسمع.. مثلاً {نسائكم } {من نسائكم }أو { ربائبكم }هل تبدل ياء لأنها مرسومة على الياء؟ لا، إذاً الغالب أن التي رسمت على الياء أو على الواو وهي متطرفة هي التي فيها كلام. وقد رأيت تسهيلاً لكم وأنتم كمان شوفوا الطريقة تمشي معاكم ولا لا, أن أحصر الأنواع التي لأهل الرسم فيها كلام ونأتي بالصورة يعني الكلمة /المثل الذي سنضرب به ونقيس الباقي ونجمع الأوجه التي يجوز لنا /تجوز لنا في تلك الكلمة سواءً كان لأهل القياس أم كانت لأهل الرسم..
نبدأ بحول الله..
1/الصورة الأولى أو النوع الأول :الهمز المتطرف المضموم المرسوم على واو.. أول صورة همز متطرف مضموم مرسوم على الواو.. تقریباً عشر كلمات من هذا النوع في القرآن:
1) الكلمة الأولى {قالوا تالله تفتؤ}
2)كلمة {يبدؤ } {الله يبدؤ الخلق}
3){يتفيؤ ظلاله }
4){أتوكؤعليها }
5){ينشؤ في الحلية }
6){لا تظمؤ فيها }
7){ويدرؤ عنها العذاب }
8){ما يعبؤ بكم }
9)كلمة {الملؤ }الأول في سورة المؤمنون وفي ثلاثة في النمل..
ليس كل كلمة { الملؤ} مرسومة بالواو.. الموضع الأول في سورة المؤمنون الي هو في أول قصة نوح وفي ثلاثة في النمل :{يا أيها الملؤ إني ألقي إلي كتاب كريم }{يا أيها الملؤ أفتوني في أمري ما كنت قاطعةً أمراً } {يا أيها الملؤ أيكم يأتيني بعرشها }هذي ثلاثة اللي في النمل
10)كلمة {نبؤ }في غير التوبة، التوبة {النبأ}في بدايتها ليست بالواو إنما {النبؤ }في إبراهيم وفي التغابن وفي ص { نبؤ الخصم }{نبؤ عظيم } إلى آخره..
قاعدتهم يبقى همزة مضمومة متطرفة قبلها فتح مباشر وهي مرسومة على الألف.. تعالوا نأخذ كلمة واحدة منهم والباقي نقيس عليه..نتخير كلمة { أتوكؤ }مثلاً {أتوكؤُ }لو وقفت عليها أسكن {أتوكؤْ}..أهل القياس سيبدلونها ألفاً بناءً على الفتحة التي قبلها.. ولهم فيها تسهيل بروم، مافيها مد ولاقصر فيها.. كلهم حكم واحد.. الصورة هذه كل الكلام اللي فيها حكم واحد اللي نقولها على وحدة يمشي على الكل، كلهم يخضعون لنفس الصوت..همزة مضمومة متطرفة مرسومة على الواو قبلها فتح مباشر /فتحة مباشرة.. يبقى أهل القياس هاهنا لهم عندنا وجهان :الابدال حرف مد وهو الألف ثم التسهيل بروم في تلك الكلمة.. أهل الرسم سيبدلونها واواً، واو ساكنة {أتوكَّوْ} يعني بعد الكاف واو الهمزة كانت مضمومة يعني يبقى الواو مضمومة { أتوكوُ }وإذا وقفت { أتوكوْ}فيكون فيها إبدال واو مع السكون المحض و الروم والإشمام هذا أهل الرسم.. يبقى الصورة فيها كم وجه يابنات؟ خمسة أوجه وجهان لأهل القياس وثلاثة لأهل الرسم..أهل الرسم ماعندهم همز في النطق مرة.. يبدلونها واواً وبعدين مع السكون أو مع الروم أو مع الإشمام..
الصورة الثانية همز مضموم مرسوم على واو قبله ألف طبعاً الألف تكون مسبوقة بماذا؟ تكون مسبوقة بالفتح.. يبقى الصورة هذه همز مضموم مرسوم على الواو قبله ألف وطالما قبله ألف يبقى مسبوقة بالفتح أكيد صح ؟؟ نعم.
هذا النوع يعني فيه المواضع والكلمات الكثيرة سأذكر بعضها وأنتم تستطيعون القياس.. يعني كلمة {
شركاؤُ} في الأنعام في قوله { ولقد جئتمونا فرادی كما خلقناكم أول مرة وتركتم ماخولناكم وراء ظهوركم ومانرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنكم فيكم شركاؤُ} ،{ضعفـــاؤُ} المرسومة على الواو،في غافر وإبراهيم، {شفعاؤُ }المرسومة على الواو، كلمة { جزاؤُ}{جزاؤا الظالمين } المرسومة على الواو{إنما جزاؤُ الذين يحاربون الله ورسوله }مرسومة على الواو.. فيه كلمات أنتم ممكن تحصروها.. المهم تكون مرسومة على الواو هذا الأصل في الكلام.. همزة مضمومة متطرفة مرسومة على الواو قبلها ألف أظن وضح القاعدة.. تعالوا ننظر في هذه الصورة أهل القياس لهم فيها خمسة أوجه هم الخمسة في القياس فاكرين؟ ثلاثة الابدال واثنان روم مع المد والقصر ,أهل الرسم يبدلونها واواً بناءً على رسمها واو وعندما يبدلونها واواً الواو هتكون مضمومة لأنها مضمومة هتكون كالعارض للسكون المضموم مثل { نستعينُ } ففيها سبعة أوجه.. السكون المحض على الواو مع الأوجه الثلاثة القصر والتوسط والمد هذه ثلاثة أوجه، وثلاثة أوجه مع الاشمام هذه ستة، والروم مع القصر... يبقى الصورة هذه فيها كم وجه؟ اثنا عشر وجهاً مع الفهم سهلة خالص كذا أوجه القياس خمسة وأوجه الرسم سبعة لأن آخرها واو مضمومة.. المضموم تأتيني ثلاث أوجه مع السكون المحض وتأتيني ثلاثة أوجه مع الإشمام والروم مع القصر فقط..
طيب سؤال: لماذا كان الروم مع القصر فقط ؟ يعني الآن الاشمام جاء مع الثلاثة والسكون مع الثلاثة والروم مع القصر. لماذا كان الروم مع القصر؟؟ يعني لماذا لم يأتي الروم مع التوسط؟ لأن الروم مع الوصل.. الروم دائماً يكون كالوصل والوصل يكون حركتين اثنين لو أني وصلت يكون حركتين اثنين بس هذي الصورة الثانية..
أخت سألت في كلمة شركاؤُ؟
فأجاب :الأصل في المد العارض للسكون المهموز في {شركاؤُ } هنا الأصل عندما وقفت عليه على الواو ماعاد فيه متصل.. أنا الآن أتعامل معه على أنه عارض للسكون.. حرف مد بعده واو.أتعامل معه على أنه مد عارض للسكون ولا يوجد فيها همز..
النوع الثالث همز مضموم قبله كسر وهو مرسوم على الياء
خلي بالكم على الياء وليس على الواو... همز مضموم قبله كسر وهو مرسوم على الياء.. مثل {يستهزئُ } كلمة { يستهزئُ } أهل القياس يبدلونها ياءً بناءً على الحركة التي قبلها { يستهزي }، التسهيل بروم هذه وجهين لأهل القياس.. أهل الرسم يبدلون الهمزة ياءً مع السكون ومع الروم ومع الإشمام لأن الهمزة مضمومة.. إبدال الهمزة ياءً مع السكون يتحد في النطق العملي مع وجه أهل القياس.. أقول { يستهزئُ } أهل القياس لهم إبدال الهمزة ياءً مدية بناءً على حركة الزاي قبلها ولهم التسهيل بروم [ وماقبله التحريك أو ألف محر، ، ، ركاً طرفا فالبعض بالروم سهلا ] هذه وجهين لأهل القياس أهل الرسم يبدلون الهمزة ياءً ثم مع السكون ثم مع الروم ثم مع الاشمام..ابدالها ياءً مع السكون، و ابدالها ياءً مع الروم، و ابدالها ياءً مع الاشمام..
ابدالها ياءً مع السكون باعتبار أن ما قبلها همزة سيجعل النطق متفقاً مع مذهب أهل القياس... النطق العملي متفق... عملياً لن أكرر الوجهين عند القراءة
أقرأ وجهاً واحداً يمشي مع الاثنين لكن هناك فرق في الأوجه النظرية فالأوجه النظرية العلمية أنهما وجهان يعني هذا وجه وهذا وجه _ واضح الكلام ولاصعب ؟ _خليكم معي {يستهزئُ } هذه أهل القياس يبدلونها ياءً مدية ,يأتي أهل الرسم يبدلونها ياءً مع السكون فلما أبدلها ياءً مع السكون أصبحت هي والمدية سواء لأني سأقرأ {يستهزي } يبقى الوجهان عملياً وجه واحد ولكن نظرياً وعلمياً هما وجهان.. لماذا وجهان؟؟ لأن أهل القياس أبدلوها ياءً مدية من الأصل إنما أهل الرسم ما أبدلوها ياءً مدية هما أبدلوها ياءً ساكنة لكن لما وقع قبلها كسر أصبحت في النطق مدية....
هو يُحسب ولكن في القراءة عملياً نجعلها وجه واحد وخلاص يعني نقول أنها في النظري خمسة أوجه وفي العملي أربعة..
لما أقرؤها عملياً أربعة إنما لما أعدد الأوجه أذكرها خمسة.. وجهين لأهل القياس وثلاثة لأهل الرسم..
طيب نأخذ كمان نوع
الصورة الرابعة همز مضموم بعد ضم.. همز مضموم بعد ضم وهو مرسوم على الواو مثل { اللؤلؤُ} وليس للؤلؤِ{ لؤلؤُ مكنون}ومثل { إن امرؤٌ هلك } { امرؤٌ }همز مضموم بعد ضم وهو مرسوم على الواو هذا كمان أربع وخمسة. أربع عملي وخمسة نظري لأن أهل القياس عندهم أيضاً وجهين أبدلوها واواً بناءً على الضم التي قبل الواو المدية، التسهيل بروم.. وأهل الرسم عندهم ثلاثة أوجه ابدالها واواً مع السكون ومع الروم ومع الإشمام..
ابدالها واواً مع السكون ستتحول إلى واو مدية كمان... حدث في الياء. وستكون فيها أربعة أوجه عملياً وخمسة نظرياً وعلمياً..
كم نوع الآن ؟؟ أربعة أنواع , أظن هكذا كفاية عليكم أربعة.

جزى الله شيخنا الفاضل دكتور محمود شمس خير الجزاء ونفعنا بعلمه وأطال في عمره وجعله في ميزان حسناته

قامت بالتفريغ
نوارة محمد

13/4/1437 هـ بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.. سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا يارب العالمين وبعد..

فإني أحيكم بتحية الإسلام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وإني لأسأل الله تبارك وتعالى أن يشرح صدورنا وأن ينير قلوبنا بفهم كتابه وتدبره والعمل بما فيه..
وها نحن نلتقي بعد غيابنا لمدة لقاءين..
أسأل الله تبارك وتعالى أن لايشغلنا إلا بطاعته..
ولكن العدد قليل جداً الآن بجانب ماكنا نراه في مامضى لاأدري لعل المانع خير..
وخاصةً أن درس اليوم من الأهمية بما كان.. فنحن الآن قد انتهينا من بيان مذهب أهل القياس. وقلنا بأن مذاهب أهل القياس أي أهل القواعد المضطربة فعندهم إما أن تكون الهمزة ساكنة وقبلها حركة فهذه تبدل بناءً على الحركة التي قبلها سواءً كان الساكن أصلياً أم عارضاً.. فقواعد أهل القياس _ركزوا معي _تكون بناءً على الحركة التي قبلها ثم بعد ذلك قلنا أن تكون الهمزة متحركة وقبلها ساكن والسواكن تبين أنها ستة ثلاثة منها فقط يصلح النقل إليها وثلاثة أخرى أخذت أحكاماً مستقلةً هي لها ثم بعد ذلك تكلمنا عن الهمز المتحرك الذي قبله متحرك وقلت إن أهل القياس سيبويه ومن معهم منهجهم أنهم يبدلون صورتين ويسهلون السبعة لأن الصورة تسعة كما بينت ثم بعد ذلك قلت إن الأخفش يزيد في الإبدال صورتين إذاً الابدال عند الأخفش عبارة عن أربع صور.. وخمسة صور فقط هي المسهلة ثم بعد ذلك بينت الكلمات التي أخذت أوجهاً أخرى زائدة تابعة لأهل القياس ثم بينت مذهب أهل الرسم وقلت إن أهل الرسم ينظرون إلى الحرف المرسوم فوقه الهمزة، الهمزة مرسومة على الألف تبدل ألف، الهمزة مرسومة على الواو تبدل واو، الهمزة مرسومة على الياء تبدل ياء وكأن الهمزة ليست موجودة _ماشي كذا_..
المرسومة على الألف لن يكون فيها كلام لأهل الرسم لأنها ستتخذ قولاً واحداً مع أهل القياس فلن يكون فيها كلام إلا في الكلمتين التي بينتها وهي {النشأة }و{يسألونك }ماعدا ذلك فالأوجه واحدة مثلاً لو أخذنا على سبيل مثال مثلاً لو أخذنا كلمة { الملأ }{الملأ }الهمزة مرسومة على الألف.. ذي همزتها مرسومة على الألف ياأخوات.. مذهب أهل القياس إبدالها ألفاً وفق حركة ماقبلها وهي اللام فيقفون {الملا}ولهم وجه آخر التسهيل بروم، التسهيل بروم هذي مذهب أهل القياس... لو جينا نطبق على أهل الرسم ستقول {قال الملأ}الهمزة على الألف إذاً سنبدلها ألف..
طيب ما أهل القياس أبدلوها ألفاً وأهل الرسم كمان يبدلونها ألفاً إذاً لن يأتي بجديد أهل الرسم.. لن يأتوا بجديد وعلشان كذا نقول بأن المرسوم على الألف ليس فيه أوجه جديدة لأهل الرسم نظراً لأن كل الأوجه ستتفق مع أهل القياس ماعدا {يسألونك } و{نشأة }لأن {يسألونك } أهل القياس ينقلون {يسلونك }ينقلون الهمزة إلى الألف، أهل الرسم ينقلون ويثبتون ألفاً {يسالون}وأهل القياس كانوا ينقلون فقط وكذلك {النشأة } هذا أمر..

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.. سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا يارب العالمين وبعد..

فإني أحيكم بتحية الإسلام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وإني لأسأل الله تبارك وتعالى أن يشرح صدورنا وأن ينير قلوبنا بفهم كتابه وتدبره والعمل بما فيه..
وها نحن نلتقي بعد غيابنا لمدة لقاءين..
أسأل الله تبارك وتعالى أن لايشغلنا إلا بطاعته..
ولكن العدد قليل جداً الآن بجانب ماكنا نراه في مامضى لاأدري لعل المانع خير..
وخاصةً أن درس اليوم من الأهمية بما كان.. فنحن الآن قد انتهينا من بيان مذهب أهل القياس. وقلنا بأن مذاهب أهل القياس أي أهل القواعد المضطربة فعندهم إما أن تكون الهمزة ساكنة وقبلها حركة فهذه تبدل بناءً على الحركة التي قبلها سواءً كان الساكن أصلياً أم عارضاً.. فقواعد أهل القياس _ركزوا معي _تكون بناءً على الحركة التي قبلها ثم بعد ذلك قلنا أن تكون الهمزة متحركة وقبلها ساكن والسواكن تبين أنها ستة ثلاثة منها فقط يصلح النقل إليها وثلاثة أخرى أخذت أحكاماً مستقلةً هي لها ثم بعد ذلك تكلمنا عن الهمز المتحرك الذي قبله متحرك وقلت إن أهل القياس سيبويه ومن معهم منهجهم أنهم يبدلون صورتين ويسهلون السبعة لأن الصورة تسعة كما بينت ثم بعد ذلك قلت إن الأخفش يزيد في الإبدال صورتين إذاً الابدال عند الأخفش عبارة عن أربع صور.. وخمسة صور فقط هي المسهلة ثم بعد ذلك بينت الكلمات التي أخذت أوجهاً أخرى زائدة تابعة لأهل القياس ثم بينت مذهب أهل الرسم وقلت إن أهل الرسم ينظرون إلى الحرف المرسوم فوقه الهمزة، الهمزة مرسومة على الألف تبدل ألف، الهمزة مرسومة على الواو تبدل واو، الهمزة مرسومة على الياء تبدل ياء وكأن الهمزة ليست موجودة _ماشي كذا_..
المرسومة على الألف لن يكون فيها كلام لأهل الرسم لأنها ستتخذ قولاً واحداً مع أهل القياس فلن يكون فيها كلام إلا في الكلمتين التي بينتها وهي {النشأة }و{يسألونك }ماعدا ذلك فالأوجه واحدة مثلاً لو أخذنا على سبيل مثال مثلاً لو أخذنا كلمة { الملأ }{الملأ }الهمزة مرسومة على الألف.. ذي همزتها مرسومة على الألف ياأخوات.. مذهب أهل القياس إبدالها ألفاً وفق حركة ماقبلها وهي اللام فيقفون {الملا}ولهم وجه آخر التسهيل بروم، التسهيل بروم هذي مذهب أهل القياس... لو جينا نطبق على أهل الرسم ستقول {قال الملأ}الهمزة على الألف إذاً سنبدلها ألف..
طيب ما أهل القياس أبدلوها ألفاً وأهل الرسم كمان يبدلونها ألفاً إذاً لن يأتي بجديد أهل الرسم.. لن يأتوا بجديد وعلشان كذا نقول بأن المرسوم على الألف ليس فيه أوجه جديدة لأهل الرسم نظراً لأن كل الأوجه ستتفق مع أهل القياس ماعدا {يسألونك } و{نشأة }لأن {يسألونك } أهل القياس ينقلون {يسلونك }ينقلون الهمزة إلى الألف، أهل الرسم ينقلون ويثبتون ألفاً {يسالون}وأهل القياس كانوا ينقلون فقط وكذلك {النشأة } هذا أمر..

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق