الجمعة، 22 يناير 2016

المحاضرة الخامسة عشر من شرح الشاطبية باب وقف حمزة وهشام على الهمز لفضيلة الدكتور محمود شمس الجزء الثالث





المحاضرة الخامسة عشر من شرح الشاطبية باب وقف حمزة وهشام على الهمز لفضيلة الدكتور محمود شمس الجزء الثالث


للاستماع للمحاضرة .. من هنــــــــــــــــــا

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا يا رب العالمين. وبعد:
فإني أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وإني لأسأل الله تبارك وتعالى أن يشرح صدورنا وأن يجعلني وإياكم من أهل القرآن الكريم الذين هم أهل الله وخاصته .وهانحن نلتقي مع باب وقف همزة وهشام على الهمز.
والباب كما قلت من أصعب الأبواب لكن عندما يفهم بطريقة منظمة بإذن الله يكون من أسهل الأبواب عندكم .ركزوا معي ...
الهمز في أية كلمة سأقف عليها لحمزة
إما أن تكون الهمزة متوسطة وإما أن تكون متطرفة في آخر الكلمة .سنترك التي تكون في أول الكلمة الآن سيأتي الكلام عنها.
دعونا في المتوسطة والمتطرفة
والهمزة باعتبار حركتها وما يحدث فيها
إما ساكنة سواء أكان سكونا أصليا أم عارضا هذا هو قسم .أو تكون الهمزة متحركة وقبلها ساكن هذا هو القسم الثاني .
_
الأول همزة ساكنة وقبلها لابد أن تكون حركة فأخذنا الوجه الأساسي فيها
أن تبدل حرف مد من جنس حركتها.
_القسم الثاني
هو أن تكون الهمزة متحركة وقبلها ساكن وقد وجدنا السواكن ستة :
ثلاثة أنواع ننقل حركة الهمزة إلى الساكن الذي قبلها
"القرآن "أنقلها إلى الراء أقول "القرَان "عند الوقف.
وثلاثة سواكن لا يمكن النقل اليها .هذه السواكن الثلاثة
:
1_ألف والهمزة متوسطة.
2_أم والهمزة متطرفة ووضعت ضابطا بين المتوسطة والمتطرفة .المتوسطة لا أقف عليها بسكون المتطرفة أقف عليها بالسكون هذا ضابط ننتبه له.
فالهمزة التي هي متوسطة وقبلها ألف وجدنا فيها التسهيل مع المد و القصر في الألف والتي هي متطرفة وقبلها ألف قلنا بأن الهمزة تبدل حرف مد من جنس حركة ما قبلها يعني ستبدل الألف
عندما أبدلتها ألفا اجتمع ألفان يعني "السماء" عندما أبدلتها ألفا اجتمع عندي ألفين.
العلماء على فريقين
منهم من يرى ضرورة حذف أحد الألفين:
فإذا
قدرت حذف الأول فلي القصر واذا قدرت حذف الثاني فلي المد لأنه همز متغير قبله حرف مد ومن العلماء من يبقي الألفين ويقول مثل الساكنين في العارض للسكون مثل :"رحيم " "نستعين" "الضالين" "المتقين" يقول حرف مد ساكن وبعده نقف بسكون فلا يمنع من بقاء الألفين فإذا بقيت الألفين أجرى عليه الأوجه الثلاثة الجائزة في العارض للسكون
فأصبح فيها القصر والتوسط والمد.
إذن تعرفي التوسط من أين جاء ؟ إذن هذه الأوجه الثلاثة .
3_
بعد ذلك الواو والياء الزائدتين فيهما الإبدال مع الإدغام
.
ثم
الهمز المتحرك الذي قبله متحرك
:
قلت إن الحركة ستعطيني 9 صور لأن حركة الهمزة ثلاثة وحركة الحرف الذي قبلها ثلاثة.
3 في 3 بتسعة .
صورتان إبدال اذا كانت مفتوحة بعد كسر "فئتين".
مفتوحة بعد ضم "يؤيد" "مؤذن" الخ ...
و7 صور تسهيل .

هذه أقسام الهمز والأوجه الجائزة على
مذهب أهل القياس حتى الآن . تلخيص كامل لما سبق من شرح .
بقي أن نعلم الآتي :
أن هناك أوجها أخرى نقلها أهل القياس لبعض تلك القواعد،مازلنا تابع أهل القياس أوجه زادوها على تلك الأوجه في بعض القواعد أو أوجه أخرى ترتبت على الأوجه السابقة فإذن عندي نوعين : (أوجه ترتبت وأوجه زادت) عند أهل القياس
 وهناك أوجه أخرى سيزيدها أهل الرسم وسنتكلم عليهم فيما بعد.
الآن القواعد التي أخذناها في الهمز إجمالا تعتبر كم قاعدة ؟؟
1_
همز ساكن قبله متحرك سواء كان السكون عارضا أو أصلي.
2_
همز متحرك قبله ساكن.

3_
همز متحرك قبله متحرك .
إجمالا 3 قواعد تفصيلا سندخل في أكثر من قاعدة.
القاعدة الأولى:
همز ساكن قبله متحرك قلت إنه إما أن يكون متوسطا وإما أن يكون متطرفا في الآخر .المتوسط لا زيادة فيه لحد الآن .
المتطرف نوعان
:
إما ساكن أصلي مثل :"اقرأ"  "هيئ"  "نبئ" الهمزة أصلا ساكن ؛ فهذا لا زيادة فيه حتى الآن .
أما الذي فيه الكلام ما كان
سكونه عارضا وقبله متحرك فيدخل فيه تسهيل بروم
فيه بيت :
"
وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا"
البعض"يعني بعض الناقلين عن حمزة.
"ما قبله التحريك" مثل "يبدأ" "مبدئ" أو ألفا محرّكا طرفاً مثل "السماء" يعني
سأزيد التسهيل بروم على كل همز متطرف ساكنا سكونا عارضا وهو التسهيل بروم
ولما كان الروم لا يدخل في المفتوح فسأستثني المفتوح هاهنا وأقول لا يدخله تسهيل بروم اذا بقي تسهيل بروم أو الوجه الزائد هذا هو على الهمز المكسور أو المضموم حتى الآن الذي قبله متحرك .
أما الذي قبله ألف أيضا المفتوح الهمزة "السماءَ" لايدخله روم فبقي المكسور مثل " السماءِ" أو المضموم مثل: "السماءُ " يدخله التسهيل بروم ولما كان الهمز قبله ألف والهمز أصبح متغيرا وأنا عندي قاعدة {
إذا تغير الهمز وقبله مد
} لي وجهان :
مراعاة الحالة الواقعة وهو أن الهمز قد تغير لأن هذا الهمز هو الذي يتسبب في المد الطويل.فأنا ماعاد عندي مد طويل لأن الهمزة الآن أصبحت ضعيفة فمن العلماء من يراعي وجود الهمزة حتى لو تغيرت فيمد.
ومنهم من يرى أن المد يتأثر بتغير الهمزة فهذا يقصر حركتين؛ إذن تسهيل بروم مع المد و القصر.
بعد ذلك الهمز المتحرك الذي قبله ساكن
:
لنا فيه النقل حتى الآن .بس فيه صورة ترتب على النقل أوجه.
الهمز الساكن سكونا عارضا الذي قبله ساكن صحيح
مثل : "دفءٌ" و "المرءُ" و "المرءَ"، هذه الأوجه ليست زائدة عليه .
أوجه ترتبت على النقل لأن كلمة "المرءِ" لما نقلت حركة الهمز إلى الراء فأصبحت الكلمة "المرِءْ" سكنت أقف "المرْءْ" يجوز لي هاهنا باعتبار أن الراء التي نقلت اليها الحركة يجوز لي في الحركة هذه
اذا كانت مكسورة الوقف بالسكون المحض أو الوقف بالروم.
إذا كانت مضمومة سأزيد الإشمام.
مفتوحة لا نزيد شيئا.
عندنا الهمز الذي قبله واو وياء مديتين أصليتين؛ حتى الآن يتم النقل إليهما
.
لكن البعض من أهل الأداء زاد لهما وجها آخر مثل الزائدتين يعني الأصليتين فيهم وجه للزائدتين ووجه زائد على الزائدتين.
"
وما واو واصلي تسكن قبله أو الياء فعن بعض الإدغام حملا
"
إذن
الواو والياء المديتين الأصليتين أصبح فيهما النقل يعني : "سيئت " أصبح فيها النقل "سِيَت" وأصبح فيها الإبدال مع الإدغام كذلك للوجه الزائد
الذي ذكرنا اليوم "سَيَّت" .
إنما الزائدة ليس فيها إلا وجه واحد .
"شيء " أصبح فيها النقل يعني نقلت حركة الهمزة إلى الياء فأصبحت الكلمة "شيٌ" لما وقفت أصبح لي ثلاثة أوجه في الحركة إما أن أقف بالسكون المحض وإما أن أقف بالروم وإما أن أقف بالاشمام وهذه الأوجه ترتبت أيضا على أوجه النقل أو الإبدال مع الإدغام ولذلك يا بنات في قول الله تعالى : {لاَ يَخْفَى عَلَى اللَّه مِنْهُمْ شَيْءٌ}
تعالوا نجرب نرى الأوجه التي فيها :
الهمزة مضمومة يجوز لي النقل
أي :نقل حركة الهمزة إلى الياء .كيف أنقل؟
أن أجعل الياء ساكنة سكونا خفيفا "شيْ" ويترتب عليه 3 أوجه :
سكون وروم وإشمام. إذن النقل عليه ثلاثة وهذه الياء أصلية والأصلية تأخذ حكم الزائدة في وجهها كذلك تزيد على الذي فيها سيكون عندي إذن ابدال مع ادغام مع سكون وروم وإشمام
.
إذن "شيء " أصبح فيها كم من وجه عند حمزة عند الوقف ؟ 6 أوجه
بس المهم نكون عرفنا التفصيل كيف جاءت الأوجه الستة ،لا نريد الحافظة تردد مثل الببغاء إذا نسيت كلمة لن تستطيعي أن تأتي بمرادف لها ولا تتكلمي ؛ليس مثل إذا كنت فاهمة وأدخلت المعلومة صحيحة تستطيعين التصرف ولذلك قلت لكم ذات مرة من زمان من قبل 25 سنة أو 30 سنة قبل أن تولدوا ربما جميعا ؛فكنت مشترك في ندوة مع أحد المشايخ فالشيخ بدأ يتكلم وكان يحفظ ما شاء الله فجاء في وقت وسكت وتوقف لم يعرف الكلمة التي بعدها ما هي وطبعا عندنا ممنوع الواحد يخطب أو يحاضر بالورقة، لازم يتكلم من ذهنه من غيابه فأنا عشان أمشي الحال معاه قلت له جملة تمشي الحال فقال لي :"ليس هذه " فأتيت له بجملة أخرى "لا ليس هذه " قلت :"طيب كيف أعرف التي في ذهنك من أين ؟وكيف ؟" الحافظ يرتبك.
هذه الأوجه الستة .
"شيْءٍ" سيكون فيها كم من وجه؟ستكون 4 فقط
؛سأزيل الإشمام الذي مع النقل ومع الإبدال.
طيب "شيئا" سيكون فيه وجهان فقط
لا روم ولا اشمام ولا كلام من هذا خالص.نقل وابدال مع ادغام "شيَا >شيًّا".

إذن إلى الآن قلنا إن الواو والياء الأصليتين يجوز لي أن أبدلها مع الإدغام وقد يترتب عليها أوجه :
إذا كانت متطرفة ،إذا كانت مضمومة يترتب عليها 3 هنا و3 هنا يعني 6 .وإذا مكسورة يترتب وجهين هنا وهنا إذن 4 أوجه .

بعد ذلك نذهب للهمز المتحرك الذي قبله متحرك:

كم صورة ؟
9 صور أخذنا صورتين إبدال و7 تسهيل .
جاء واحد
اسمه الأخفش وزاد الإبدال جعلهم 4 أقر الإثنين وزاد عليهم 2 جعلهم 4 .
ماهي هذه الأربعة؟:
همز مضموم بعد كسر أو مكسور بعد ضم
،"سنقروك، سُوِل " ( سنقرؤك –سئل )
إذن سنزيد على رأي الأخفش صورتان في الهمز المتحرك الذي قبله متحرك إذن أصبح الإبدال على
رأي الأخفش 4 إبدال و5 تسهيل
وعلى مذهب أهل القياس في الأول ؛ والأخفش من أهل القياس .بس الشيخ ذكره هناك عند أهل الرسم لما قال :
"
والأخفش بعد الكسر ذا الضم أبدلا بياء وعنه الواو في عكسه
"
يعني أوجه الأخفش كثير من أهل العلم يفهمون خطأ أنها تابع للرسم ؛ لا
ليست تابعة لمذهب الرسم وإنما تابعة لمذهب أهل القياس
لكن هو ماذا يفعل ؟
صورتين للإبدال هو موافق عليهم ويزيد صورتين فقط
.
هذه كل الأوجه الجائزة عن أهل القياس تقريبا في صور هذه الهمزة كلها.
والذي يصعب الباب أن المشايخ بارك الله فيهم هم أهل فضل وأهل علم ما شاء الله يشرحون كل بيت استقلالا ولا يجمعون الأوجه الجائزة القواعد هكذا ولذلك أنا آثرت أن أجمع لك كل الأوجه الجائزة في كل قاعدة من القواعد التي معنا حتى الآن .
خلي بالكم معي
؛ نأتي لمذهب أهل الرسم العثماني ،ما المقصود بأهل الرسم
؟
أهل الرسم يقولون إن بعض الهمزات إما أن تكتب على ياء وإما أن تكتب على ألف وإما أن تكتب على واو
.فقالوا نحن نقف على الكلمة لحمزة، وهذا وارد عنه باعتبار الحرف المرسوم عليه الهمزة كيف ؟؟
يعني كلمة "الضعفاؤ" في بعض المواضع مثلا مرسومة على واو ؛ نحن نقف بواو ساكنة نبدل الهمزة واوا يقولون نحن ليس عندنا همز ولا تقولوا لي همزة متغيرة كذلك .مفهوم الرسم يا بنات؟
لانقل أنها همز،همزة غير موجودة أصلا فعندما يقفون بالواو الهمزة كانت مضمومة ،الواو تكون مضمومة ستكون كلمة "الضعفاؤُ" "الضعفاو " مثلها مثل العارض للسكون المضموم آخره تماما
سيكون قصر وتوسط ومد مع السكون وقصر وتوسط ومد مع الإشمام هذه ستة والسابع قصر مع الروم.

هل في تلك الكلمات نهمل أوجه أهل القياس؟؟  أقول لك : لا .لا نستطيع .
سنأتي ب ( الضعفاؤ) فيها 12 وجه : 5 على مذهب أهل القياس و 7 على مذهب أهل الرسم
؛إذن مذهب أهل الرسم يراعون ما رسمت عليه الهمزة .
تعالوا نقسم العملية على مذهب أهل الرسم ؛ مذهب أهل الرسم مالهم علاقة بالقواعد القياسية يعني يقول همزة ساكنة قبلها فتحة قبلها ضمة ليس لهم علاقة بهذا الكلام ،هم يقفون عليها بالحرف المكتوبة عليه .

الهمزة التي رسمت على حرف إما أن تأتي في وسط الكلمة أو في آخر الكلمة .
بما أن هذا المذهب سماعي فاحذروا لأنه لا يطبق على كل همز مرسوم على حرف يعني "ءاباؤكم " مثلا الهمزة التي قبل الكاف مرسومة على واو ؛هل أبدلها واو
؟
أقول لك : لا أصل هذا مذهب سماعي وليس مذهب قياسي.
مذهب سماعي يعني قد يكون سُمِع في كلمات معينة ولذلك الرسم أو مراعاة الرسم في وسط الكلمة تقريبا في كلمتين اثنتين , في الوسط في كلمات معينة ،هما كلمتان :
"النشأة" "ويسألون عن أنبائكم
" في سورة الأحزاب.
الكلمتان مثل بعضهما الهمزة مرسومة على ألف فما حكم الكلمتين في قواعد أهل القياس؟ :
نقل حركة الهمزة إلى حركة الحرف قبلها يعني عندما أقف على "النشأة" النشَة "يسلون " لو وقفت .
فالبعض نقل أنه لأهل الرسم في كلمتين أوجه ،طيب ماذا يفعلون ؟قالوا :سيثبتوا الألف بعد نقل الحركة يعني :"النشأة" ( النشَه ) هذا لأهل القياس .أهل الرسم يقولون "النشاه " "يسلون " لكنه مذهب ضعفه البعض عن حمزة لكنه موجود في الكلمتين وعرفنا وجه الفرق بين أهل القياس وبين وجه أهل الرسم.
وجه أهل الرسم سيثبتون الألف بعد النقل "يسالون" أهل القياس على طول "يسلون" النشه" ( النشاه )
بقي الهمز المتطرف المرسوم على ألف أو على ياء أو على واو:

المرسوم على ألف وهو متطرف:
لم يدخل فيه شيء لأنه مرسوم على ألف وقواعد أهل القياس أنه إذا كان قبله فتحة يبدل ألفا يعني "قال الملأ" التي لم ترسم على واو المرسومة على ألف لا دخل لأهل الرسم فيها لماذا ؟
لأن أوجهها تتحد مع أوجه أهل القياس .
ياأهل الرسم ماذا تفعلون ؟نبدلها ألف .طيب فأهل القياس نفس الحكاية عندهم الإبدال
ألف يعني أهل القياس يقولون "الملا" وهم يقولون "الملا" إذن لا وجه لأهل الرسم في المرسوم على ألف لأن أوجهه تتحد مع أوجه أهل القياس.
بقي المرسوم على المرسوم على ياء وهو صور :
مثل "تلقائ نفسي" الخ .والمرسوم على واو
هذا نؤجله للقاء القادم.
وأسأله تعالى أن أكون موفق في طرح المعلومة بأسلوب مبسط وسهل.

وصية من فضيلة الشيخ حفظه الله
رسالة أوجهها لكل أهل القرآن وأهل القراءات والعلم : هل القصد التعنت مع الطالب؟ أم القصد الأخذ بيديه ؟ طبعا الأخذ بيديه , فالطالبة التي تأتيك لتحفظ القرآن الكريم وهذه رسالتي أوجهها لكل المعلمين القرآن وكانت لدي محاضرة حول كيف يطور المعلم نفسه فأقول مثلا طالبة جاءتك ليست قادرة على حفظ صفحة كفاية نصف أو كفاية آيتين كل يوم أو آية لأن تحفظ وتأخذيها بيديها للتواجد في حلقة القرآن أفضل من أن تتركيها للشيطان هل الناس متساوون في قضية الحفظ ؟ الحفظ قدرات وسبحان من أعطى ومنح ومنع لحكمة فأنا أقصد يكون هدفنا أني اجذب الطالب للقرآن وأجعله يتعلق بالقرآن حتى لا يرتمي في أحضان الغير ونحن الآن أصبحت الأمور مفتوحة على الكل نسأل الله العفو والعافية .

وصية بمراجعة العلم والمسائل واستذكارها ومراجعتها لتثبت المعلومة.

أوصيكم على الدعاء بظهر الغيب .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قامت بالتفريغ / الأخت فوزية الشاشدي أم جابر

تاريخ المحاضرة 22/3/ 1437 هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق