الخميس، 21 يناير 2016

المحاضرة الرابعة عشر من شرح الشاطبية باب وقف حمزة وهشام على الهمز لفضيلة الدكتور محمود شمس الجزء الثاني






المحاضرة الرابعة عشر من شرح الشاطبية باب وقف حمزة وهشام على الهمز لفضيلة الدكتور محمود شمس الجزء الثاني


للاستماع للمحاضرة ... من هنــــــــــــــــا


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .. سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم .. اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا يا رب العالمين
وبعد ..
فإني أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وأني لأسأل الله تبارك وتعالى أن يشرح صدورنا وأن ينير قلوبنا وأن يجعلني وإياكم من أهل القرآن الكريم اللذين هم أهل الله وخاصته .
ها نحن نلتقي في لقاؤنا هذا في باب وقف حمزة وهشام على الهمز .. وتكلمت في اللقاء السابق ما يصنعه حمزة في كل همزة يتوقف عند كلمتها فكل همزة يتوقف عند كلمتها لا بد له من أوجه وبدأت ببيان الهمز الساكن وهو كل كل حرف ساكن في الكلمة سواء كان ساكن سكون أصليا أو سكونا عارضا يعني متحرك وعند الوقف سكنته فإنه يبدله حرف مد من جنس حركة ماقبله وبعد ذلك تكلمنا في الهمز المتحرك إما أن يكون قبله ساكن و إما أن يكون قبله متحرك فالذي قبله ساكن قلت بأن الهمز المتحرك يقع قبله 6 سواكن 3منها فقط هي التي تقبل النقل .. ﻷن كل قاعدة من القواعد السابقة سيأتي لها اوجه أخرى لكن ترأيت أن أنهي لكم الباب الي نهايته الهمز المتحرك الذي قبله متحرك وفيما بعد نأتي للأوجه التي تضاف .. توقفنا عند الهمز الذي قبله ألف وهو في وسط الكلمة وعرفنا أن لنا فيه التسهيل مثل الملائكة - أؤلئك .. وقلت أن التوسط بإعتبار الوقف على الهمز بالحركة بمعنى حتى لو كان مكتوب متطرفا الا اني اقف علية بالحركة يعني بإبدال ألف بعده مثل جزاءا ماءا  فهذا نعده متوسطا فيجوز لنا في الهمز التسهيل والهمز بإعتبار قبله ألف فقد تغير الهمز فقد يتأثر حرف المد الذي قبله ..والتأثر سوف يكون بإعتبارين .. 1-  بإعتبار أن الهمز موجود حتى لو تغير فلي المد الطويل أو2- الهمز قد تغير فلي القصر الذي تكلمنا عنه .. اليوم نتكلم عن الهمز المتطرف الذي قبله ألف وأقصد بالهمز المتطرف الذي أقف عليه بالسكون يعني في جزاءا الهمز فيه متوسط في جزاءٌ بالضمة أقف عليها بجزاءْ إذا هنا الهمز متطرف .. فالهمز المتطرف الذي قبله ألف يجب أن يبدل عند حمزة ألفا يعني السماءُ عندما أقف السماءْ سأبدل الهمزة ألفا السماا.. أصبح عندي ألفان الآن في نهاية الكلمة الألف المد الذي بعد الميم والألف المبدل من الهمز وللعلماء عدة أوجه في التصرف في اجتماع ألفين الآن لأن عندي الآن ألفان
1-فالبعض يحذف أحد الألفين ومعنى أحد الألفين البعض يرى حذف الأول والبعض يرى حذف الثاني وهل هذا سيختلف ؟ نعم لأني إذا حذفت الأول قولا واحد ليس لي الا القصر لأني حذفت الألف الأول ووضعت الألف الثاني بعد الميم فلم يعد هناك أي أثر للهمز .. فلم يبقى هنا الا القصر
2-والبعض يرى حذف الالف الثاني الالف الثاني كان يمثل الهمز لذلك سنراعي الهمز ونعتبره متغيرا لإبداله أولا وثم لحذفه .. وباعتباره همز متغير فيجوز فيما قبله قصر ومد قصر بإعتبار الهمز قد تغير ومد بإعتباره هنا همز سواء تغير أو لم يتغير ..
القصر ثابت على القولين يعني على القول بأن المحذوف هو الأول فالقصر  ثابت وعلى المحذوف الثاني القصر أيضا ثابت والتوسط ثابت بإعتبار القول الثاني فقط . إلى الان عندي في الكلمة قصر وتوسط .
3-وعلى القول بلا مانع من إجتماع الألفين .. قول كما تجتمع الياء الساكنة مع الحرف الساكن بعدها في العارض للسكون مثل نستعين والعالمين والرحيم فاجتمع ساكنان فقالوا لا مانع من اجتماع الألفان لأنهما ساكنان باعتبار الوقف ولا يمنع من اجتماع الساكنين عند الوقف .. عليه جائنا وجه جديد مع التأكيد على الوجهين السابقين ..وهو وجه التوسط والقصر والمد على هذا القول موجودان يبقى الآن أصبح في مثل هذا المد فيه ثلاثة أوجه..القصر والتوسط والمد القصر القصر ثابت باعتبار الاقوال الثلاثة السابقة يعني من يرى حذف الأول في (السماء ) في وجود الألفين القصر ثابت وحده ومن يرى حذف الثاني القصر ثابت ومعه المد الطويل ومن يرى بقاء الألفين وأنه لا يمنع نظرا لأننا واقفون يأتينا وجه ثالث وهو  التوسط مع بقاء القصر والمد .. أصبح هنا عندنا 3 أوجه في مد (السماء ) وكما قلت لكم مع الاشباع 6حركات ستأتي اوجه أخرى لكن نثبت الأصل وبعدها نتكلم عن الاوجه الاخرى ان شاء الله .
فحتى الان 3 أوجه وعرفنا من اين جاءت كيف جاءت الأوجه الثلاثة .. وهذا مثل قول الشيخ
ويبدله مهما تطرف مثله و يقصر او يمضي على المد اطولا ..
وبعد ما قال ::
 سوى أنه من بعد ما الف جرى يسهله مهما توسطا مدخلا
هو المقدم هنا مراعى فيه ما ثبت بالأغلبية وهو القصر ف التوسط ثم المد ..هذا الساكن الثاني الذي لم يقبل النقل .
بقي لنا الساكن الثالث ؟
قال
ويدغم فيه الواو والياء مبدلا اذا زيدت من قبل حتى يفصلا .. يعني لو وقع قبل الهمز واو او ياء مديتين زائدتين وهذا الكلام عرفناه باللقاء الماضي مثل كلمة هنيئا .. نبدل الهمز اما ياء او واو بحسب الحرف الذي قبلها هنيئا نبدلها ياء ومن ثم ندغم الياء في الياء هنيّا مريّا ..الواو مثل كلمة قروء نبدل الهمز واو وندغم الواو في الواو قروّ. هذا  مايحدث في الياء والواو المديتين الزائدتين ..كذا انتهى الهمز المتحرك الذي قبله ساكن وهي 6سواكن 3 نقلنا اليها والألف قبل الهمز والهمز متوسط والألف قبل الهمز المتطرف والواو والياء المديتين الزائدتين بقي لنا الهمز المتحرك الذي قبله متحرك مثل سأل همز متحرك قبله سين متحرك الهمز المتحرك الذي قبله متحرك الهمز يتحرك بثلاث حركات وما قبله يكون متحرك بثلاث حركات نضرب 3×3=9 ويعطينا 9 صور همز متحرك بحركاته الثلاثة قبله حرف متحرك بحركة من الحركات الثلاث 9 صور تخير الشيخ صورتين وجعلهما ابدالا ما الصورتان؟ 1-همز مفتوح بعد كسر او2- همز مفتوح بعد  ضم يعني الهمز مفتوح بعد كسر مثل مئَتين وفئتين ..فقال ويسمع بعد الكسر والضم همزه لدى فتحه ياء وواوا محولا . هذا البيت فيه اسلوب اللف والنشر الذي قلته لكم سابقا : ويسمع بعد الكسر يأتي الكسر أولا,  وبعد الضم يأتي الضم الثاني يسمع همزه لدى فتحه فتح الهمز ياء يعني بعد الكسر الأول وواوا يعني بعد الضم يعني بعد الضم الأول مثل يؤدي ومؤجلا فؤادك
لكن تذكروا انه هذا عند الوقف .. إذن صورتين من ال9 ابدال مفتوح بعد كسر ومفتوح بعد ضم .
وبقي 7صور الاخرى تسهيل بين بين ..
وبعدها بدأ يسأل هل الأمور سهله حتى الآن ؟ نقول ثاني ::
همز ساكن ابدال حتى لو كان السكون عارضا ..
همز متحرك اما قبله ساكن وهي 6 سواكن 3 يجوز فيها النقل و3 كل واحد له حكم
ثم بعد ذلك متحرك قبله متحرك 3حركات في الهمزة و3حركات في الذي قبله 3×3 =9أخذنا صورتان اثنتين للابدال و7صور تسهيل بين بين ..
انتبهوا الان وكل وحدة تستعيد نشاطها من جديد .. وهذه الاوجه الذي ذكرتها تسمى
اوجه قياسيه عند اهل القياس يعني ايه قياسية؟ الاوجه القياسية في كل علم هي الاوجه التي تخضع لقواعد وهناك اوجه اخرى يسميها اهل القراءات : أوجه اهل الرسم العثماني وهذه الاوجه أوجه غير قياسية لانها لا تخضع لقواعد لانها اوجه سماعية فهي تسمع في هذا الصدد وفقط .. فعندنا اوجه قياسيةعند أهل القياس وأوجه اخرى سوف نضيفها , لكن قبل ان اضيفها اقسمها لقسمين ..
1-بعض القواعد التي مضت معنا سينضم لها اوجه قياسية من قواعد اخرى وهي نوعان : أوجه تترتب على أوجه القياس وهي الروم والإشمام , وأوجه زائدة على أوجه أهل القياس وهي نوعان أيضا : التسهيل بروم , الواو والياء المديتين الأصليتين وجه الابدال مع الادغام كالزائدتين.
2-والبعض سينضم له أوجه من اوجه اهل الرسم التي سنتكلم عنها ..
فالاوجه التي سأتكلم عنها الأن منها في بعض القواعد التي مرت بنا أوجه قياسية لكنها جائزة زيادة عن الاوجه الموجودة مثل ما نقول في هذه الكلمة قولان او من هذا الباب.. سنضيف الان اوجه قياسية لبعض القواعد من قواعد اخرى واوجه ذكرها اهل الرسم وهي ليست قياسية وسأبين هذا في محله..
الأوجه الزائدة عند أهل القياس وجهان : التسهيل بروم , الواو والياء المديتين الأصليتين وجه الابدال مع الادغام كالزائدتين.
الاوجه القياسية عندنا بالنسبة للهمز الساكن في الصورة الاولى الذي سيبدل حرف مد من جنس حركة ما قبله ستأتيني قاعدة تشمل قاعدتين فيما مضى .. القاعدة هي: التسهيل برومٍ قاعدة جديدة , طبعا طالما بروم فالروم لا يدخل في المفتوح فالهمز المفتوح الذي مضى كله مهما كانت قاعدته لا يدخل فيه التسهيل بروم الجديد سيدخل فقط في المضموم والمكسور ..
1- في الهمز الساكن سكون عارضا مثل قال الملأ.. لو وقفت سأقف قال الملأ  سواء كانت الهمزة مرسومة على ألف أو مرسومة على واو أقف قال الملأ قبله مفتوح أبدله ألفا من الأوجه القياسية فالأوجه القياسية وحده أصبح همز ساكن قبله مفتوح سأبدله الفا كما في الاوجه الماضية والذي سأضيفه اليوم انه يجوز لي فيه التسهيل بروم وهو الاتيان ببعض الحركة.
وهذا الوجه يضاف الى الآن على الهمز الساكن المتطرف لو كان مكسور أو مضموم يصبح فيه : الابدال والتسهيل بروم , ولو كان مفتوح فيه الابدال فقط.
2-وتضاف هذه القاعدة التسهيل بروم  إلى الهمز المتطرف المكسور والمضموم وقبله حرف مد هو الألف مثل : السماءُ أو السماءِ يصبح فيها خمسة أوجه : الابدال مع القصر والتوسط والاشباع والتسهيل بروم مع القصر والاشباع وهذه الأوجه هي أوجه قياسية.
أما كلمة: قال الملأ ففيها وقفا الابدال والتسهيل بروم بدون قصر واشباع لعدم وجود حرف مد قبلها .
من الأوجه الزائدة عند أهل القياس الوجه الثاني : الواو والياء المديتين الأصليتين وجه الابدال مع الادغام كالزائدتين. فيصبح فيها وجهان : 1- عند أهل القياس لهم فيها النقل
2- ما زاد على أهل القياس لهم فيها الابدال مع الادغام كالواو والياء المديتين الزائدتين .
مثل : سيئت فيها وقفا وجهان : سيَت _ سيّت
شئ : شيْ _ شيّ
& الأثر الذي يترتب على كل همز متطرف متغير ليس قبله ألف كان في الأصل متحركا وهذه الأنواع هي :
1-    قبله ساكن صحيح مثل : دفء
2-    قبله واو وياء مديتين أصليتين مثل : شئ _ بالسوء
3-    قبله واو وياء مديتين زائدتين مثل : قروء _ برئٌ
نلاحظ أن الهمز الساكن سكون أصلي مثل : اقرأْ إلى هنا لا زيادة عليه.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله..

قامت بالتفريغ / مها الغامدي

15 /3/1437 هـ

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق