الأحد، 1 نوفمبر 2015

المحاضرة الثامنة في شرح الشاطبية لفضيلة الدكتور محمود شمس

 
 
 
 المحاضرة الثامنة في شرح الشاطبية لفضيلة الدكتور محمود شمس
 


للاستماع للمحاضرة .... من هنــــــــــــــــا


الحمد لله الذي خص من شاء بحفظ وتعليم القرآن فقال الله تبارك وتعالى (( الرحمن(1) علم القرآن(2) خلق الإنسان (3)علمه البيان (4 ) )) والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي من ولد العدنان
أول من نطق بالقرآن وعلمه الله من وحيه جبريل عليه السلام بالفصاحة والبيان فجاء للكون نورا في كل زمان ومكان وعلى آله وأصحابه أولى الرواية والدراية والإتقان
وبعد,,,

اليكم أيها الجمع الكريم المتفقه في الدين رسالة تفريغ للدرس الثامن مما أملاه شيخنا فضيلة الشيخ الدكتور د/ محمود شمس  
        حفظه الله ورعاة وجعل الله علمه يدرس في كل مكان وما أروع من العمل في خدمة علوم قراءات القرآن
    ثم أما بعد,,,

بعد أن انتهينا بفضل الله وبعونه وبتوفيقه من الدرس السابع وما فيه من شروحات واجابات لأسئلة الأخوات
نبدأ بفضل الله سويا في الدرس الثامن في الغرفة الصوتية من حرز الأماني ووجه التهاني لدورة الشاطبية

فبدأ الشيخ الجليل حديثه كالعادة بحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله والدعاء المتواصل منه للجميع ككل وللمسلمين كافة وأهل القرآن والقراءات خاصه ولكل البشر عامة
حيث أسرد لنا سمو الشيخ د/ محمود شمس في هذا الدرس من مقدمته  الخاصة به \\ ثم الإجابة على أسئلة الأخوات في الغرفة الصوتية
 \\ ثم الرسائل والتوضيحات التي يقولها لنا من حين الى أخر لتوصيلنا للعلم وللإبانة الواضحة منه في كل صغيرة وكبيرة  فهذا لشرف لنا
 جميعا أن وفقنا الى النهل من هذا العلم من أهل العلم
فنبدأ أولا بالمقدمة الخاصة به فهي تجمع بين خيري الدنيا والآخرة
فبدأ فقال:-

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد ا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد
 وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا يا رب العالمين
 وبعد فإني أحييكم بتحية أهل الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  واني لأسأل الله تبارك وتعالى أن يشرح صدورنا وأن ينير قلوبنا
 والعمل بما فيه  وأن يجعلنا من أهل القرآن الكريم الذين هم أهل الله وخاصته

وها نحن نلتقي في لقائنا هذا لنجيب على أسئلتكم .
السؤال الأول:-
واجعلونا نبدأ به وهذا السؤال يتعلق بدرس ((المدود))..ومفهوم السؤال :- من أين أثبتنا أن ورش وحمزة لهما المد الطويل؟
 

  وأظن أن الأخت السائلة أظن أنها تقول أنكم لم تثبتوا أن لعاصم ((خمس حركات)) مع أننا علمنا أن الخمس حركات من الأمور الجائزة لعاصم؟
ثم تفضل الشيخ بالإجابة على هذا السؤال الذي استحب أن يبدأ به فبدا وقال:-
ج((1)):-
بالنسبة للمد ومذاهب العلماء وأهل الأداء في المد عند القراء العشرة هي كالتي بيانه:-
(( عندنا ثلاثة مذاهب)) :-
المذهب ((الأول)):- تسميتها ((مذهب الاجمال)) :-
وهم الذين يرون ان المرتبة  الطولي  لورش ولحمزة  وورش  في هذه المذاهب سيكون مقصودا به

(( طريق الازرق)) فقط وهو الطريق الذى نقله (( الشاطبي ))   (( وابن ذكوان))  له وجه بالإشباع الا انه لا يجوز من طريق(( الشاطبية ))

وله وجه بالتوسط  فطريق يرى الاشباع من((  ورش ولحمزه ))  ووجه (( لابن ذكوان )) والباقون التوسط (( اربع))  حركات  فهذا مذهب أهل الاجمال

(( المذهب الثاني )) :- يرى المد الطويل كما هو عند اهل المذهب الاول كما ورد (( ورش وحمزه ورش )) من((  طريق الازرق ))

 كما قلت وجه(( لابن ذكوان)) ويرى   تفصيلا في الباقين فيرى ((  خمس))  حركات (( لعاصم))   و(( اربع))  حركات وهو التوسط (( لابن عامر )) و(( لخلف والكسائي )) انا اتحدث آلان عن(( القراء العشرة ))جملة ،والثلاث حركات للباقين وكذلك للباقين :-

((قالون وابو عمرو وأظن أن كذلك معهم ابن كثير ))

هؤلاء لهم ثلاثة أوجه :
 المذهب الأول /  لأهل المد وجه  الإشباع ((6))حركات لحمزة والأزرق عن ورش ،وجه ابن ذكوان والباقون التوسط (4) حركات))

المذهب ((الثاني)):-

((1)):- أهل الإشباع كما هم :-.... والباقون فيهم تفصيل
((1)):-  ((خمس)) حركات لعاصم                    
((2)):- وابن عامر وخلف والكسائي ((أربع)) حركات
بالنسبة لهؤلاء سيتفق ((المذهبين معا))

((2)):- (( ثلاثة )) حركات للباقين  ((قالون - ابن كثير- أبو عمرو-وابن عامر طبعا  ،وحمزة ذهب مع أهل ((الإشباع والكسائي ذهب مع (( التوسط )) لذلك ((قالون -ابن كثير - وأبو عمر)) ينضم لهم (أبو جعفر أيضا- وخلف البزار)) وهو خلف العاشر ,إذا أردتم الاكتفاء بما سبق من ذكر للقراء السبعة فلا عليكم من ذكر للقراء الباقين من العشرة وهذا خلاصة للمذهبين.

المذهب ((الثالث)):-
(1)):- يرى الإشباع (6) حركات لكل القراء للمد المتصل  ، و هذا كل المذاهب في المد .

ثم أتم فضيلة الشيخ حديثه وقال:- وإن شاء الله من تذهب منكن إلى ((الطيبة)) ستكون واضحة  هناك ومسردة جيدا ولكني أردت أن
أوضحها وأوجزها لكم.
الخلاصة:-
المذهب الذي نسير عليه عند الشاطبي :- وقال:لأهل الأداء يرى الاكتفاء بالمذهبين الأولين جائزان عندهم ، وبعض أهل الأداء يرى ((الاكتفاء بالمذهب الأول)) وهو  / ((ستة)) حركات((  لحمزة وورش والباقون ))  ((أربع حركات)) للتوسط (وهذا الذي عليه العمل وقراءة الناس المتداولة أيضا).
 
ثم طرح سؤال تنشيطي لنا ولربط ما سبق ذكره وتفضل وقال :-

من أين جاءت الخمس حركات ((عاصم))...........ُثم قال ((جاءت من المذهب الثاني ))  --  (( وهو مذهب أهل التفصيل )) وهم الذين يرون أن عاصم أصبح له ((5)) حركات.

ثم طلب مننا فضيلته كتابة المذاهب الثلاثة الباقية ::حتى يتأتى لنا الوصول للمعلومة السريعة والفهم الدقيق لما بين السطور وهذه
المعلومة  هي:-

(( أن (الست ) حركات في المد المتصل جاءت من المذهب الثالث )) الذي يرى ((الإشباع (6) حركات لكل القراء و  هذا هو  الذي قيل في المد))

في  ((التجويد )) تجدين أن لحفص في المد المتصل (6) حركات (( حفص )))
ولكن ليس من الشاطبية فلا نقرأ به. بل يقرأ به من يعرفه من طيبة النشر.

ابن ذكوان على المذهب الأول له الوجهان:-

(1):- (( إشباع ))         (2) :- (( توسط ))

لكن الطريق الذي اختاره الشاطبي ((لابن ذكوان)) هو الطريق الذي يرى ((التوسط)) ولا يرى الإشباع ــــــ وبمعنى آخر :-

((أن أصل المذهب أن له الوجهين , لكن الوجهين بالتأكيد ينقلهما طريقان من طرق فرعية )) فالطريق الذي نقل من الشاطبي بالنسبة لابن ذكوان ليس طريق (الإشباع ).

((الشاطبي )) ترك المقادير لأهل الأداء لآنه عندما يتكلم ــــــــ انتبهوا معي جيداـــــ قال :
-
((قال)) :- ((إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة ........... أو الواو عن ضم لقى الهمز طولا ))

(( الألف - أو - الواو - أو - الياء )) إذا لقى الهمز سيترتب على ذلك صورتين للهمزة :-

(1) :- الهمزة ــــ إما أن تقع مع حرف المد في كلمة واحدة :- هذا (( المد المتصل)),
(2) :- الهمزة ــــ إما أن تقع في كلمة وحرف المد في كلمة أخرى  ،هذا (( المنفصل)).

فالشيخ:- ها هنا أطلق كلمة( طولا) وعليكن أن تذهبن لأهل الأداء لتعرفن منهجهن في مفهوم كلمة طولا ومعناها

 ((أنه زاد على القصر حركين واكتفى )) فقط اذهبن لأهل الأداء حتى تتضح معكن الصورة كاملة ومتسع من الدراية الكافية إن شاء الله.

((ثم أسرد فضيلة الشيخ نقطة خاصة في الشاطبية في المذاهب الوارد ذكرها في المدود))

كما قلت لكن سابقا بالنسبة للشاطبي أن البعض منهم يرى أن المذهبين الأولين يقرأ بهما من الشاطبية ؛ والبعض الآخر يرى ((لا))
هو مذهب الأول فقط ! وهذا هو المتداول بين الناس وأيضا هو عليه (( القراءة والإقراء)) أظن أن وضحت الصورة أمام الأخت السائلة.

ثم تطرق في سرد الآتي :- (( الحكمة من تفاوت المدود والاختلاف فيها , واسعا.من صلة هاء الكناية والحكمة من عدم
 صلتها )):-


المدود كما نعلم أنها لا تزيد في حرف المد إلا إذا وقع بعده ((همز أو سكون ))

حرف ((الهمزة )):- هي حرف قوي لان فيه صفتان قويتان :-
(1):- الشدة                                (2):- الجهر

وهنا تفضل الشيخ بسرد معلومة مهمة جدا:-

((أن في التجويد أو في الجزرية ــــ كان حق الهمزة أن تكون من حروف القلقلة المجموعة في كلمة ((قطب جد)) هل تعرفون ذلك !!!!!!!

وهل تعرفون أيضا أن حروف القلقلة ما اختصت بالقلقلة إلا لأنها جمعت بين هاتين الصفتين((الشدة والجهر))!!!!!!!!

الهمزة :- جمعت بين الشدة والجهر!!! لماذا لم تكن من حروف القلقلة ؟؟؟؟؟؟

((لأن الهمزة صوتها لا يتحمل الاضطراب عند النطق .))

فإذا أردنا أن نطبق القلقلة عليها سمعنا صوتا يشبه صوت إنسان عنده سعال ..أو عنده...ما شابه مثال على التطبيق (أء ..أء..) صوت يحدث خللا في صوت الهمزة ــــــ والدليل على ذلك (( أن إذا أردنا أن نعرف صوت الحرف الحقيقي أن نسكنه )), فعند السكون في حروف القلقلة

سيضرب الحرف ويحدث صوتا مقبولا إلا صوت الهمزة إ ذا قلقلناها سيحدث خللا في صوت الهمزة))

ثم اكمل فضيلة الشيخ حديثة في صنيع العلماء في موضوع قلقلة الهمزة:-

((قالوا العلماء (الشدة والجهر ) صفتان تجعلان الحرف ثقيلا ))

لكن الثقل أحيانا يكون أخف من حدوث خلل في صوت الحرف ـــ ولان يكون الحرف صوته ثقيل ــ أ ولى من أن نحدث في صوته خللا

فقالوا :- ( نبقيه على سكونه دون قلقلة ومن أردا التخفيف أمامه طرق كثيرة ):-

(1):- التسهيل                   (2) :- الإبدال              (3):- الحذف             (5) :- الإسقاط

يخفف بالتسهيل .. يخفف بالإبدال .. ومن رأى بقائه مع الثقل فليبقيه !!!

الهمزة في الأصل جمعت بين الصفتين اللاتين تجعلانها من ضمن حروف القلقلة إلا أنه كما وضح وبين لنا الصورة الكاملة فضيلة الشيخ
 د/ محمود ثم أملى الشيخ الكريم وطرح عدة أسئلة تنشيطية  خاصة بالهمزة لماذا جمعت بين الشدة والجهر؟.....والحروف التي جمعت بين الشدة والجهر لما قلقلناها؟؟ ))

ثم أسرد في إفهامه لنا وهذه القصةن الشدة عند ((بداية النطق بالحرف)) يعني اعطي الشدة للحرف عند بداية نطقه ))
زمن الجهر عند ((نهاية النطق بالحرف)) يعني  أعطي  ضغط على صوت نهاية الحرف))

ضغط في البداية وهو ((الشدة))         وضغط في النهاية وهو((الجهر))

فكان لابد من حدوث فك عن صوت الحرف حتى ينفك هذا الضغط وهذا لا يدل على أننا سنحذف الشدة أو سنتخلص منها ((لأ)) الشدة باقية
ما لعمل إذن !!!  سنصنع الآتي (( سنفك ضغط الصوت حركة)) يعني الحرف مضغوط بداية ومضغوط نهاية فكان لابد من انفكاك الضغط عنه.

(( ثم سكت الشيخ برهة قليلة من الوقت ظنناه سيسأل شيئا أو يطرح شيئا فيما سبق !! إذ يأتي بقصة بارعة كعادته وهذه
القصة في تطبيق القلقلة))

  إذ بدأ سره فقال:-

بعض الناس ربي يهدي الجميع يتعنت ويبالغ حتى يفسد الحرف !!! فالناس  في تطبيققال:قلة انقسموا إلى طريقين:- وكل منهم يبالغ في

تطبيقها (( وأنتم تعلمون أن المبالغة في الشيء تفسده )) كما ذكرت لكم سابقا

أن(( حمزة يرحمه الله ، كان منهجه كما رأيتم يمد مدا مشبعا ((6))حركات)) فأحد الطلاب كان يقرأ عليه , وأنتم تعرفون أيضا ((مجاملة الطلاب لمشايخهم !!!!!  )) فالطالب في ذهنه قال ::-((الشيخ يحب المد الطويل مــــــــــــــــــــــــــد !)) (((!!! )) فأخذ يمد

مـــــــــــــــــــــــدا طويلا بلا توقف فقال الشيخ يرحمه الله في جملة (( ليت كل من يسمعها يتدبرها !!!!! ))

((( ما فوق البياض برص )))  هل انتن فهمتن هذا المعنى ((( ما فوق البياض برص !))) يعني

يعني البياض الجميل الذي ((يسر الناظرين إليه إذا زاد عن حده يتحول إلى برص منفر!!!! )) بعدما كان بياضا طبيعيا جميلا ناصعا يسر الناظرين إليه زاد على حده بدأ يكون شيئا مفسدا منفرا يضر بصاحبه ويضر الذي يرى هذا الشيء !!!!!! كل شيء لابد له أن يأخذ حقه في موضعه الصحيح.

 والشاهد أيضا على فعل الطالب أنه بذلك اخطأ في قراءة للمد وتهكم في قراءة للمد أي أن المد عند حمزة مقدر
ومحسوب وليس هباء.

((هنا ورد سؤال في باب ( هاء الكناية ) إذا وصلت كم عدد حركاتها؟؟))

خذوا  قاعدة للكل وليست لورش فقط... وهي :

أي صله سواء  كانت في الهاء أم كانت في ميم الجمع فإنها تعامل معاملة ((المد حسب قاعدته )) يعني إذا وقع بعدها همز سيكون مدا منفصلا ( ويجب مد القارئ في المد المنفصل ) وإذا وقع بعدها أي حرف غير الهمز ستكون ((مد طبيعي حركتان ))
الفرق بينها وبين الصلة وبين حرف المد ((أن عند الوقف على الصلة لا أثبت حرف المد الساكن ))

وهاك تطبيق للكلام هذا مثلا في كلمة (له ,,) عند الوقف ستصبح ( لــه) فقط , أما حرف المد الأصلي أو المرسوم المكتوب حرف مد

فإنه ( يسقط وصلا ووقفا ) إذن ( ورش ) عند هاء الكناية سيكون منهجه حسب قاعدة المد.

وهنا أيضا ورد سؤال في  باب ( المد ) إذا اجتمع سببان للمد في كلمة  فما فهل هناك قاعدة لأقوى المدود ؟

 ثم تفضل الشيخ بالإجابة والبيان والتوضيح :-

إذا اجتمع ببان للمد في كلمة واحدة فهل هناك قاعدة ((نعم)) إذا اجتمع سببان من اسباب المد نقدم الأقوى وترتيب المدوم هكذا في هذا البيت

(( اقوى المدود لازم فما اتصل .... فعارض فذو انفصال فبدل )) أقوى المدود :-

(1) المد الازم               ( 2) المد المتصل               (3) المد العارض        ( 4) المد المنفصل        (5) المد البدل
  
المرتبة الأخيرة المد البدل  
 (( وسببا مد إذا ما وجدا .. فإن أقوى السببين انفردا ))

إذن (( الازم فالمتصل فالعارض  فالمنفصل فالبدل ))

إذن الهمز :- قوي وحرف المد ضعيف (( حرف المد يخرج من الجوف)) فزيد في الضعيف (( تقوية له )) لمجاورة القوي ؛ ولذلك ، بحسب القرب والبعد بينهما كان ( المد) ! مثلا المد المتصل ما في أحد من القراء قصره أبدا لماذا؟ ـــــ لفضيلة الشيخ المنفصل في كلمة واحدة لا ينفصلا لا يفارقه ! ؛ إنما (المنفصل ) (( عالمية المفارقة بينهما )) وهو في كلمة ثانية ؛؛؛ وكما قلت لكم سابقا :-

(( العلل لا تأتي بالقراءة لكن القراءة سنة متبعة )) لكن لا يمنع أن نتلمس كما قلت لكم سابقا .

وورد سؤال في باب ((هاء الكناية)) في كيفية قراءة  أوجه كلمة (( أرجئه)):-

الأول القراءات التي في كلمة (( أرجئه)) أريدك يا بنتي أن ((تفهميها أكثر من أن تحفظيها))

الشيخ الشاطبي تكلم عنها بصورة جميلة وجيدة وأيضا لطيفه في هذا البيت (( وعى نفر أرجئه بالهمز ساكنا .. وفي الهاء ضم لف دعواه حرملا )) فيتضح من هذا البيت ثلاث نقاط مهمة  ولابد أن أعلم مذهب كل واحد فيهم :-

 نفر  يقصد (( ابن كثير - وأبو عمرو - وابن عامر )) :- هؤلاء يقرؤون

(( أرجئه)) بالهمز ((الساكن )) إذن الباقون من القراء (( بلا همز))

أذن هذه أول نقطة خلاف (( هؤلاء بالهمز الساكن والباقون بدون همز))

(( وفي الهاء ضم لف دعواه حرملا )) يقرأ بضم الهاء (( لف دعواه حرملا))  وهم  (( هشام - وابن كثير - وأبو عمرو))

بعد ذلك قال (( وأسكن نصيرا فاز )) وقال (( وأسكن لغيرهم )) لغير مين :- لغير المسكنين ولغير من (( يضم)) .
 لماذا يعتبر في هذه الكلمة أو في الحركة هذه ((ذكر القراءات الثلاثة)) ذكر من يضم وذكر ـــ وذكر من يسكن  ـــــ وقال (( واكسر لغيرهم )) لماذا ؟

هذا سؤال لكن لمعرفة مدى ذكائكن وشطارتكن  وأخذن الأخوات يتسابقن في الكتابة للوصول لحل السؤال !!! ثم قال فضيلة
الشيخ سأطرح عليكن سؤال آخر في نفس السياق ــ هل هناك قراءة تؤخذ من ضد الأخرى ؟؟؟

(2):لسا في أفهامنا ثانية وقال:-

(( الضد في البداية )) :ضد الضم -( الفتح) , وضد السكون - ( الحركة) والحركة إذا أطلقت تكون  -(فتحه أيضا)

إذن :- (( ذكر القراءات الثلاثة لان كل قراءة لا تؤخذ من ضد الاخرى))

(( وصلها جوادا دون ريب لتوصلا))

صلها جواد ((ورش))        ,      دون (( ابن كثير))          ,
ريب (( الكسائي ))  ,        لتوصلا (( هشام ))  

 ثم رتب فضيلة الشيخ لنا صورا عقلية  لتقسيم الأمور إلى ثلاثة أقسام :-

قسمي هذه الأمور هذه غلى ثلاثة أقسام :-

(1) :- (( الهمز وعدمه )) في ذهنك على طول حضريها من الذي يهمز :- (( نفر)) أي الهمز وعدمه.

(2) :- من الذي لا يهمز (( الباقون )) .

(1) (2) :- الفئة الثانية  حركة الهاء بين ثلاثة أمور (1)(( ضم))        
(2)(( كسر))       (3)(( سكون))

الضم لمن (( لف دعواه حرملا))
السكون لمن (( نصيرا فـــازا))
الكسر لمن (( للباقيــن))

ما ذكر أنفا في مرتبة واحدة

(2) :- ((الصلة وعدمها )):-

الصلة الذين يصلون هم (( جوادا دون ريب لتوصلا ))وعدمها هم (( الباقون))

ثم طلب فضيلة الشيخ مننا أن نكتبها في كراستها وندرب نفسنا عليها وما نتعب نفسنا في الحفظ  لان الحفظ قابل لنسيان
كلمة والحافظ ما بعرف  يتصرف , إنما الفاهم يقدر يتصرف بإذن الله .

والشاهد مما قاله فضيلة الشيخ د/ محمود إلى تعليمنا كيفية الفهم الصحيح والتطبيق الأصح للحوار والمناقشة وكيفيتها ثم

الانطلاق بعد ما عرفنا لنحدث به الآخر في السطور التالية :-

((( إذا أردت أن تتعلم علم أو لغة أي لغة )))

(1) :- ((اسمع أولا هذه اللغة من أهل اللغة شخصــــيا ))

(2) :- اكتب ما سمعت :- ((اي شيء تسمعه لابد لك أن تكتبه في كراس خــاص))

(3) :- اقرأ ما كتبت :- (( أي اقرأ ما سمعته ودونته في كراستك الخاصة))

(4) :- انطلق وحدث بها الناس :- (( أي العلم الذي سمعته من أهل العلم الذي كتبته في كراس ثم

        الذي كتبته في كراس ثم قرأته بين نفسك ودربت نفسك عليه هيا قم وانطلق وحدث بها الناس ))

(( ثم ترجم فضيلة عمليا في أن قص لنا واقعة حدثت معه شخصيا في ندوة من الندوات)) :- فأسرد فقال :-

اشتركت ذات مرة  في ندوة مع احد المشايخ ممن أعرفهم هناك في ((مصر)) وهو كان يظن أنني ما كان يعرف أن أعرف أتكلم وهو كان يظن أنني لا
أعرف ولا أفهم شيئا !!! وهو كان يتكلم وهو كان ممن يحفظ فقط كان يتكلم وفجأة وقف !! فأنا قلت أعطيه جملة تجعله يتصل السياق ببعض ويعرف ينطق التي بعدها , ثم يستطيع من خلالها يعرف ينطلق بعدها !!! إذ به يقول في قلب الميكرفون (لا ليست هي)  ثم أعطيه جملة ثانية !!! ثم
كذلك يقول لا  لأخي (( قلت له (( يا أخي كيف لي أو لأي أحد سيعرف أين هي الجملة التي تقصدها !!)) المشكلة عندك يا أخي
(( أنت حافظ جملة معينة ولا تفهمها )) فكيف للمرء أن يدخل داخل عقلك لكي يعرفها !!!! )) لابد لك أن تفهم ما حفظت لكي تنطلق
به وتحدث بها الناس حتى لا تقع في هذا الموقف الصعب أمام العامة  رد عقلك لان الحفظ ليس كل شيء.

  لا يبقى تكون بالفهم ستكون سهلة ثم قال فضيلة الشيخ مثلا قراءة الكسائي ما هي ؟  إذن سأسأل نفسي هو من نفر ؟ لا يبقى لا يضم، هل هو ممن يضم لف دعواه حرملا ؟لا إذن لا يضم، هل هو ممن يصل جوادا دون غيره ؟ نعم
إذن هو لا يهمز ويكسر ويصل

ثم طلب مننا فضيلة الشيخ التي فهمت الدرس جيدا ومتقنة فيه فعليها إن شاء الله أن تعمل ورقة وتصورها وترسلها للأخوات على

المجموعة أو ما تشاؤون ـــــــــ المطلوب ثلاثة أقسام )):-

(( الأول ))  (( الضم )) :- الهمز وعدمه :-( فلان وفلان يهمز ) و( فلان وفلان لا يهمز)
(( الثان  ))  (( السكون)) :- فلان وفلان
(( الثالث )) (( الكسر   )) :- فلان وفلان

((الصلة )) (( وعدم الصلة)) :- ( الصلة فلان وفلان) و( عدم الصلة فلان وفلان)

 هذه طريق سهله ومبسطة بحيث لما ترجعي غلى ما كتبتيه تفهميه بسرعة وهذه ثلاثة ادلة فقط مقاطع صغيرة وهى:-

 ((وعى نفر أرجئه بالهمز ساكنا ...وفي الهاء ضم لف دعواه حرملا)) وبهذا انتن الآن حفظتن لمن يهمز ومن لا يهمز

((الضم)) :-    (( لف دعواه حرمــلا  ))
((السكون)):-  (( نصيرا فـــازا ))
((الكسر)) :-  (( للباقــين ))
((الصلة)) :-   (( جواد دون ريب لتوصلا ))

أنا أقصد عندما تستدعي من ذهنك (( تستدعين بفهم ))

إنما حفظتي مثلا (( الست قراءات )) الموجودة في الكلمة الحفظ قد (( ينسى )) لكن الفهم (( لا ينسى )) هل تعرفن هذا يا اخوات ؟؟ ومثال
 على ذلك مثلا من حفظت القرءان منكم كتابتا أو من المصحف ياشيخ (( يعينها بفضل الله تعالى أحيانا المصحف ))الذي حفظت منه وموضع  الكلمة وصورتها تأتي في ذهنها وضرب مثال عملي على ذلك في أثناء الصلاة فإن الإنسان يتذكر موضع الآية كما في المصحف حتى ولو مختلف فيها هل هي (تعملون أو تفعلون )  تذكرت أنها كذلك   إذن الفهم يعينك .

وهنا يرشدنا فضيلة الشيخ الكريم لحكمة تذكرنا بالدرس الأول في تعريفنا بتطبيق الفهم مع الحفظ :-

والحكمة تقول (( ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أكتبه أفهمه واحفظه))

وبعد ما انتهى فضيلته من كل الأسئلة الواردة في اللقاء ثم قال:- وختاما
فلا تنسوني من صالح دعائكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هكذا كان لقاءانا الليلة مع فضيلة الشيخ الكريم سماحة د/ محمود شمس من الدرس الثامن في شرح الشاطبية سائلين المولى تبارك وتعالى أن يحفظه ويبارك له في صحته وأعلى الله قدره .


وهذا جهد المقل فإن كان سردنا للقاء على صواب فمن الله ورسوله وإن كان به خطأ أو خلل فمن أنفسنا ومن الشيطان والله ورسوله  بريئان منه.

 وصل الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين والحمد لله رب الله رب العالمين.

نالت شرف تفريغ اللقاء الثامن

خادمة القرآن صفاء بنت محمد خضري

تمت بحمد الله 
       11/ محرم /1437هـ


 


 

هناك تعليق واحد:

  1. The Dream - Casino | Jordan 8 Realty
    Welcome to the website to buy air jordan 18 retro varsity red Hotel. 슈어 맨 2 We air jordan 18 retro men sale are looking for a welcoming night air jordan 18 retro yellow suede sale out. Located in the heart of Israel, our resort has a Mediterranean-themed atmosphere with new air jordan 18 retro men blue a

    ردحذف