الأحد، 1 نوفمبر 2015

المحاضرة السابعة من شرح الشاطبية لفضيلة الدكتور محمود شمس

 
 
للاستماع للمحاضرة ... من هنـــــا
 
المحاضرة السابعة من شرح الشاطبية لفضيلة الدكتور محمود شمس
 
بسم الله الرحمن الرحيم
"قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ذلك خير مما يجمعون"
الحمد لله المتوحد بصفات الكمال والمنزه عن الأنداد والأمثال أحمده سبحانه واشكره على جزيل الأنعام والأفضال وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له الكبير المتعال وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أفضل من نطق وقال صلى الله عليه وسلم وعلى جميع الصحب والآل.
أما بعد,,,
اليكم أيها الجمع الكريم المتفقه في الدين رسالة تفريغ للدرس السابع مما أملاه شيخنا فضيلة الشيخ الدكتور د/ محمود شمس المدرس المشارك في جامعة الطائف حفظه الله ورعاه وجعل علمه يحمل فوق الرؤوس نبراسا وتيجان وما أروع من العمل في خدمة علوم القرآن
 أما بعد,,,
فبدأ حديثه كالعادة بحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله والدعاء المتواصل منه للجميع ولنا وللمسلمين كافة وأهل القرآن والقراءات خاصه ولكل البشر عامة
حيث أسرد لنا فضيلة الشيخ د/ محمود شمس في هذا الدرس من مقدمته الخاصة به ثم الإجابة على أسئلة الأخوات في الغرفة الصوتيه
 ثم الرسائل والتوضيحات التي يقولها لنا من حين الى أخر لتوصيلنا للعلم وللإبانة الواضحة منه في كل صغيرة وكبيرة فهذا لشرف لنا جميعا أن وفقنا الى النهل من هذا العلم من أهل العلم.
فنبدأ أولا بالمقدمة الخاصة به و هي  تجمع بين خيري الدنيا والآخرة
فبدأ فقال:-
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا يا رب العالمين
وبعد فإني أحيكم بتحية أهل الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  واني لأسأل الله تبارك وتعالى أن يشرح صدورنا وأن ينير قلوبنا بفهم كتابه وتدبره
والعمل بما فيه وأن يجعلنا من أهل القرآن الكريم الذين هم أهل الله وخاصته
وها نحن نلتقي في لقائنا هذا لنجيب على أسئلتكم واستفساراتكم في متن الشاطبية
ثم قال فضيلة الشيخ :- أن أسئلة الليلة متنوعه ما بين الادغام في الحرفين وأيضا باب هاء الكناية  ننتهي  أولا من ما يتعلق بالإدغام
ثم أكمل الشيخ وقال:- بالنسبة للأخت السائلة في هذا الصدد وكان سؤالها :-
س1 :- كيفية قراءة الوجهان في (الرأس شيبا) ؟
ج 1 :-من الأمور التي ستعرفنها بإذن الله في الأبواب القادمة أن السوسي  يبدل الهمز الساكن حرف مد من جنس حرك’ ما قبله الا ما استثنى ،  بعض الكلمات او قواعد مثل الجزم أو غيره استثنيت ،ف كلمة الرأس شيبا :- الهمزة مبدلة عند السوسي (الراس( سواء فيه ادغام أو ما فيه ادغام أي أن ابدال الهمزة الساكنة في كلمة الرأس لا علاقة له بالإدغام في الأصل وانما هي قاعدة مستقلة ثم بعد ذلك يأتي
الإدغام أو لا يأتي  فهذا كلام اخر....
ثم سكت الشيخ برهة من الثانية وقال:-
((قاعدة لابد  أن تعلموها واجعلوها معكم بإذن الله وهى )):-
( أن الإدغام في باب الادغام سواء كان الإدغام الذي معنا مثل المتقاربين او المتجانسين ..س/ ماذا إدغام محض وادغام خالص) لا تشوبه
شائبة ولا يعكر صوفه أي شيء بمعنى (أني أبدل  الحرف الأول متماثلا للثاني ثم ادخله فيه  الحرف الثاني ) بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا مثل حرفي
القاف والكاف بمعنى أن الحرف الأول متماثلا للثاني ثم أدخل الحرف الأول في الثاني مثل كلمة خلقكم يا بنتي أنا سأدغم القاف في الكاف
بمعنى سأدغم القاف كافا ثم ادخل الكاف في الكاف (خلكًم )أي أنطقها كافا خالصه هذا بخلاف مثلا كلمة (( الم نخلقكم من ماء مهين )) التي
أدغم لكل القراء فيها الوجهان هناك من يدغم ادغاما كاملا وهناك من يدغم ادغاما كاملا الا اذا كان الحرف الأول فيه اطباق اي حروف
الاطباق الأربعة 0((الصاد- الضاد- الطاء -الظاء)) هذا لابد لمراعاة هذا الاطباق فيه
اذن :- الادغام محض ادغام كامل ؟ الاجابة نعم
((ادغام دون مراعاة لوجود الحرف الأول. ))
وكما جاء في سؤال الأخت التي ذكرت ذلك  في ( وورث سليمان)
كما قلنا في المرة السابقة :- أن البعض قاسوها على أمور الاطباق .
اذن. هذا بالنسبة للإدغام  في هذا الباب .
س/  ماذا في جئت شيئا؟
ج/   نعلم :- أن التاء ومنها تاء الخطاب من المستثنيات في الادغام سواء اكانت للمتكلم او للمخاطب يعني "وما كنت ثاويا "فان هذا من المستثنيات مثل " جئت شيئا فريا" هذه تاء خطاب للمؤنثة فهي مكسورة .. وبالطبع لكونها مكسورة وكونها تاء خطاب ماشي فإنها ينبغي أن تظهر لكونها تاء خطاب قياسا لتاء الخطاب الاخرى
اذن هذا وجه الاظهار في (وجئت شيئا فريا )في اظهاره وفي نقصانه ....
 ......يكون نقصانه في ماذا ؟ (أن جئت )وقال: مكونة من كلمتين في (جاءا، وفي التاء)
وكلمة جاء أصلها (جاء يا ءا )جيئا يجيئ مجيئا أصلها ياء فبالطبع عند اتصالها بتاء التأنيث فحذفت الياء لتكون الهمزة فحذفت الياء فأصبح هناك نقص في الكلمة وأن الكلمة حذفت منها حرف فأصبح في الكلمة نقص
والتسهيل في الادغام ،لان القصد من الادغام التخفيف والتيسير ،وليس معناه التسهيل في الهمزة .
وكما قلت لكم سابقا أن الأصل أن ترد الرواية ، يعني ترد  القراءة ولا يظن البعض أن (جئت شيئا ) مكسورة وناقصة والبعض أدغم والبعض
أظهر -(لا )- ولكن الأصل أن ورود الراوية للقراءتين  وبعد ورود الرواية
لا مانع من أن نبحث عن تعليل  .

ثم ورد سؤال أن الادغام أحيانا في بعض الآيات يغير المعنى!!!!!!!
تفضل الشيخ وقال :-
 نعم الإدغام أحيانا يغير المعنى !!!
ثم قال الشيخ  سننتقل لهاء الكناية وما ورد فيه من أسئلة " فليست الكناية هي في الأصل هاء الضمير المفرد الغائب
الكوفيون :- هم الذين يسمونها(هاء الكناية)
مثال على ذلك:- محمد رأيته) يكنى بها اسم ظاهر
أما البصريون :-يسمونها بهاء الضمير يعني عندنا هذه هى هاء الكناية
هاء الكناية :- تلحق أنواع الكلمة الثلاثة:-
1-اسم :- (اسمه -....) الخ
2-فعل :- (نؤده - نوله - ....)الخ
3-حرف:-(عليه - به -.......) الخ
ثم أكمل حديثه قائلا:-
خلوا بالكم وانتبهوا جيدا:- يلحق ببعض الكلمات بعض الهاءات ليست هاء الضمير منها على سبيل المثال :-
... الهاء الأصلية :-  مثل (لئن لم تنته  ...)هذه هاء أصلية  فليست معنا ولا تدخل معنا في هذا الحكم
وأيضا مثال آخر ( يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول ...) وأيضا هذه لا تدخل معنا
إذن :- هناك هاء اصلية لا تدخل معنا في هاء الضمير
وفي كلمة :- ( وجه ربك..) و(عنت الوجوه) الوجوه لا تجدينها ضمير تعود على الغائب "  فليست معنا
......وهاء (لا يتسنه ) :- هذه الكلمة قد تكون هاء أصلية وقد تكون هاء سكت والقضية تعود في الأصل على أصل يتسنه ,وأصل
(يتسنه – سنه-سنيه )

وهذه تناولتها في محاضرات سحر البيان ....في الدورة الاخرى
والخلاصة :- كلمة يتسنه  قد تكون هاء أصلية وقد تكون هاء سكت مثل ما ورد
في (ما أغنى عني ماليه )هذه هاء سكت فهذا كله لا يدخل معنا
وهناك نوع آخر مثل (هاء التأنيث) مثل (نعمه -و-رحمه -...الخ) لا تدخل معنا في هذا الحكم أيضا. فالتي معنا هي هاء الضمير

أقسام  هاء الضمير بالنسبة لما قبلها للحركة وما بعدها أربع أقسام :
1- قد تقع بين ساكنين ( أي قبلها ساكن وبعدها ساكن ) مثل (اليه المصير)
2- وقد تقع بين متحركين(له ملك السموات والأرض)
3- وقد تكون قبلها متحرك وبعدها ساكن (له الملك)
4-وقد يكون قبلها ساكن وبعدها متحرك (فيه مهانا)
فالتي بعدها ساكن فهذه لا يمكن ان يكون فيها صلة لان السكون الذي بعدها يجعل الصلة تسقط كحرف المد اذا التقى بعده ساكن وكان رف المد اخر الكلمة الاولى مثل (وقالو اتخذ الله ولدا) فهنا كذلك فالتي بين ساكنين لا يمكن ان يصلها احد  ،والتي قبلها متحرك وبعده ساكن ايضا لا يمكن ان يصلها احد ، بقي عندي قسمان :  التي بين متحركين يصلها الجميع ،والتي قبلها ساكن وبعدها متحرك فهذه هي مسألة الخلاف بين القراء ولذلك الشيخ ابتدأ بها فلا يصلها على الاطلاق الا ابن كثير ووافقه حفص في (ويخلد فيه مهانا).

فالرواية تثبت ولا مانع من أن نتلمس  علة ما ،لماذا خالف حفص أصله في( ويخلد فيه مهانا )وجعل أصله هكذا :-
قيل في توجيه ذلك توجيهان عند العلماء لا ثالث :-
1- توجيه مردود عليه (توجيه له رد)
2- توجيه هو المقبول
نبدأ بالمقبول:-
زيادة في التشنيع على هؤلاء المحققون بهذا العزاء من باب ((زيادة في المبنى تدل على زيادة في المعنى))
فالصلة ها هنا لحفص زيادة في التشنيع عليهم وهذه هي ((العلة المقبولة المتفقه مع السياق ))
العلة الأخرى :-
قالوا للجمع بين اللغتين  ((لان هاء الضمير طالما بعدها حركة وقبلها ساكن فيجوز فيها الأمران :-
1-(الصلة) 2-(عدم الصلة )
لكن هذه العلة مردود عليها ....
لماذا ؟؟؟؟
شروط وجود العلة في الشيء آلا يشترك معه غيره في نفس العلة ((هذه قاعدة عامة في كل الأمور ))
يعني شرط في اعتماد العلة ألا يشترك معها شيء في نفس العلة مثلا:-
((لو  افترضنا أن عمك عنده مناسبة فأخذ أختك وترككي!!!!فماذا سوف تفعل في هذا الصنيع !!! استحضري معي الصور العقلية التي ترد في بالك !!
سيخطر على بالك فورا في أن تعاتبيه وتعرفي منه السبب وراء ذلك !!! وافترضي جدلا أن رد عليك وقال:- أنا أخذتها لآنها ابنة
أخي!!!!!!!!!!!))  هل هذه العلة تنفع !!!؟؟؟((لا طبعا ما تنفع أبدا))
لأنك ستردين عليه وستقولين له ((يا عماه أيضا  أنا بنت أخيك مثلها ومشتركة معها في نفس العلة))
لكن لو طرح لنا العم بعض الصور العقلية مثل :-((وأن قال لان هي الأخت الكبيرة, أو قال لان أختك هي المتزوجة ولأني عزمت زوجها
فلابد إذن أن تكون موجودة......لقلنا من الصور العقلية المقبولة ))فلابد أن تكون موجودة علة لا تكون مشتركة مع غيرها فيها
ثم قام الشيخ بالربط بين المثال أعلى الذي ذكره آنفا وبين ذاك المثال الذي سيذكره لاحقا وهو:-
فكلمة ((فيه مهانا )) لو قلنا للجمع بين اللغتين ..لقلنا :- الجمع بين اللغتين كان من الممكن أن يكونا في أي كلمة فيه أخرى .. ولكن أعود وأؤكد :-
((أن الرواية هي الأصل ))
لان هناك من القراء من لم يصل هذا الموضع وطالما أن هناك من لم يصل هذا الموضع >>أين الزيادة إذن في التشنيع !!! ولكن
نقول  ((أننا لم نتلمس العلة لابن كثير)) لان ابن كثير يصل الكل
و نتلمس  العلة لحفص (( لآنه لم يصل سوى هذا الموضع))
إذن خلوا بالكم :- الخلاف في موضع يأتيه لدى طه بالنسبة لابن هشام
فالأصل :- أن الشاطبي عندما نظم متنه نظمه وفقا لما في ((التيسير )) الذي هو أصله لكنه قد زاد في بعض  المواضع   زيادات على ما في التيسير ..
لكن طبعا :-هو ينقل لهشام من طريق واحد ..((فأهل التحريرات )) هوهشام في الأصل له وجهان -لكن الطريق الذي نقل منه ((الشاطبي ))ليس فيه لهشام سوى الصلة، يعني ليس له وجهان فيه ،وليس في كتاب التيسير إلا الصلة ،فأهل الأداء يرون أننا ألا نقرأ إلا بالصله ..والوجه الثاني هذا من الزيادات التي زادها الشاطبي على الطريق الذي ينقل منه وعلى أصله الذي نقل منه،  ولذلك قال أهل الأداء والعلماء ((لا نقرأ به )) لكن لابد ان نعرف  أن الشاطبي نقل هذا الوجه زيادة على الطريق الذي ينقل منه وعلى أصله الذي  هو كتاب التيسير.
((وسكت الشيخ سكوت برهة تنبيه منه لنا وفي صورنا العقلية يدور داخلنا أن الشيخ سيأتي بقصة أو مثال لكي يفهمنا)) :-
((إذ الشيخ يفاجأ الجمع من الأخوات بملحوظة في غاية الأهمية وكانه يقرأ بما في فكرنا لأننا من نخطأ في مثل هذه الأشياء)) فبدأ وقال:-
سبحان الله !!! عمل البشر لابد أن يكون فيه خلل وهذا لازم لان الكمال لله سبحانه وتعالى. ولأني ما وجدت إلى الآن عملا كاملا أبدا!!!
دائما فيه خلل.. حتى إن بعض البشر عندما مثلا:-
((يكتبون - أو - يقرأون -أو- يشرحون -أو- يلخصون....الخ)) لابد بعد أن ينتهي يقول ((يااااااااااااه)) يا ليتني قلت كذا -أو- لو قلت
كذا لكان أفضل ...ياليتني قلت كذا  -أو- كذا
((ثم ربط الشيخ هذا الصنيع بصنيع هشام )):-
إذن  هذا بالنسبة لهشام ولعل الأمر أصبح واضحا...ثم نادى أواضح يا أخواتي ثم أجبنا جميع وقلنا :-((نعم))
وهنا ورد سؤال آخر: - ((وعنهم وعن حفص فألقه ويتقه....حمى صفوة قوم بخلف وأنهلا )) تسكن وصلا ووقفا وهو ما قرأها بالسكون  ونص عليها إلا أنه يسكنها وصلا في الأصل لآنها في الوقف هاء الضمير هذه وقفا الكل سيسكن حتى الذي يكون له الصلة يسكن ولذلك سيسمونها ((الصلة الصغرى والصلة الكبرى ....الخ.
ثم أتاه سؤال آخر :-
(( الطريق الرئيسي لكل راو :- له طرق فرعية متعددة
فقد  يكون قد ثبت الوجه من أحدى الطرق الفرعية التي تصب في النهاية في الطريق الرئيسي الأصلي :- أي لكل راو طريقان رئيسيان
ولكل طريق طريقان أيضا ,,,لغاية لما نصل إلى النهاية.
وقد يكون الشيء هناك نقل من طريق واحد فرعي غير الطريق الرئيسي وقد يكون كل الطرق الفرعية والرئيسية لا تنقل هذا...
سأضرب لكم مثال :-
طريق عبيد ابن الصباح لحفص لم يثبت في أي طريق عنه  قصر المنفصل أبدا وها هو حفص له طريقان رئيسيان:-عبيد بن الصباح  وعمرو بن الصباح
وهناك طرق فرعية كثيرة  والكثير مثل زرعان وغيره ولكن الطريق الرئيسي بجميع طرقه الفرعية ليس فيه ((قصر المنفصل أبدأ)) يبقى خلاص
محدش يقرأ به
يعني  لو ذكر الشاطبي لحفص قرأ المنفصل لقلنا له ((لا))  انت تنقل من طريق عبيد وطريق عبيد لم يكون فيه قصر المنفصل أبدا!! ولكن قد
يكون هناك طريق فرعي !ولذلك هذه تحل اشكالات كثيرة ولكن  أنا أخشى أن أخربطكم أو أتكلم بكلام علمي دقيق شوية في هذه المسألة لكن
من تريد منكن ذلك ممكن تراسلني على الخاص وأنا سأجيبها بإذن الله ولذلك لمن درست وتبحرت في هذه المسألة دراسة المتوسعة
شوية ماشي
وهنا أيضا ورد سؤال :-
((وردت كلمة بخلف مرتين في هاء الكناية ما هو سبب التكرار))؟؟
((فأجاب الشيخ)):-
كلام الشاطبي في هاء الكناية ...يتكلم عن كل كلمة من خلال محورين أو نقطتين اختلاف :-
النقطة الأولى :- يتكلم عن الكلمات من حيث من يسكن الهاء ومن يحرك الهاء لان السكون ضده من يحركها ومن يكسرها ومن يصلها.
النقطة الثانية :- ثم يتكلم بعد ذلك الذين يصلون الهاء سينقسمون إلى قسمين ايضا:-
1- منهم من يقصر الهاء و (( ليس القصر معناه حركتين هنا )) القصر :- هو ((هو الذي سيقصر الحرف حركة واحدة مثل :-
((يؤده إليك)) هاء كسره ((ه)) أي مكسورة حركة واحدة فقط
فالكلام في الأول :- على من سيصل ومن سيسكن الهاء في حمى صفوه ..
 (( وفي الكل قصر الهاء.....))ينقسمون
إلى قسمين:-
1-منهم من سيقصر الهاء 2- ومنهم من يمدها بالصلة :- ((حسب موقعها إذا كان بعدها همزة سيكون مد))
2-إذا كان ما بعدها همزة ستكون مد طبيعي حركتين ((أي الصلة الصغرى والصلة الكبرى))
ثم أكمل فضيلة الشيخ حديثة:-
وقال:- سيقابلكم في هذا الباب كلمة ((أرجه وآخاه))
أرجه:- فيها عدة مواطن :- إن شاء الله نؤجلها إلى المحاضرة القادمة إن شاء الله ((ويكون قد حان موعدها ونسردها سردا وافيا إن شاء
الله))
لان من يقصرونها :- يحذفون الصلة فيبقى الحرف متحرك فقط (هذا والله أعلم))
ثم قال الشيخ وكأنه سيختم الحديث الشيق هذا إذ يقول:-
أظن أني أجبت على أسئلتكم جميعها جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم **ولا تنسوني من صالح دعائكم الكريم لي في ظهر الغيب ))
ثم قبل أن يختم سأل هل لكم سؤال او استفسار آخر بارك الله فيكم :-
ُثم جاء سؤال آخر في هاء السكت:-
فالشيخ كان يشعر بالتعب والإرهاق وهذا واضح من صوته وكان وله أن يختم الدرس ولكنه أصرعلى(( إكمال حديثه مع الأخوات
وهذا ما يؤكد ما قاله في الدرس الأول أنه جاء لكي يفهمنا اي شيء متعلق بالشاطبي))
ثم أجاب وقال :-
هاء السكت لا تكون إلا ساكنة لان هاء السكت  تأتي عوضا عن حرف محذوف في الأصل ولذلك من يقرأ كلمة ((اقتده))بالكسر ليست هاء سكت ، إنما ((اقتده)) بالسكون هذه ((هاء سكت)) وسيكون فيها كلام إن شاء الله لآنها ساكنة وصلا ووقفا أما إذا تحركت فابحثوا عن أصلها ،فلا يمكن أن تكون هي هاء سكت أبدا وإنما تكون أصلية من اصل الكلمة  فكلمة اقتده فيها كلام في أصلها فابحثوا عن أصل الكلمة  وبالله التوفيق.....
وبارك الله فيكم واحسن الله إليكم وجزاكم الله خيرا وأهم شيء  لا تنسوني من صالح دعائكم الطيب لي بظهر الغيب سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
نالت شرف تفريغ الدرس السابع
صفاء محمد خضري
تمت بحمد الله
4/1/1437هـ

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق