الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

اللقاء السادس لفضيلة الشيخ الدكتور /محمود شمس





للاستماع للمحاضرة .. من هنــــــــــــــا




اللقاء السادس لفضيلة الشيخ الدكتور /محمود شمس حول باب الإدغام الكبير وإدغام المتقاربين


جزاه الله خير الجزاء ونفعنا وإياكن بعلمه وجعله في ميزان حسناته

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين
سبحانك لاعلم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا يا رب العالمين وبعد:
فإني أحيكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وإني لأسأل الله تبارك وتعالى أن يشرح صدورنا وأن ينير قلوبنا بفهم كتابه وتدبره والعمل بما فيه شرح الشاطبية والإجابة على بعض الأسئلة التي تعتريكم في الأمر

1- كلمة {هو}في القرآن الكريم التي وقع بعدها واو مثل {فلما جاوزه هو والذين ءامنوا معه} ومثل {فهو وليهم اليوم }
س/هو في هو مضمومة الهاء وهو غير مضمومة الهاء؟
نعم، لأن كلمة هو إن شاء الله لما توصلوا سورة البقرة ستدركون أن كلمة{ هو } و {هي}إذا وقع بعدها واو أو فاء أو لام يعني {وهو} أو{ فهو} أو{ لهو} فإن أبا عمرو ممن يسكن الهاء يعني المقصود من [ هو المضموم هاء ]أي هو التي لم تسبق بحرف عطف أو باللام: لا الفاء ولا الواو ولا اللام لأنها حينئذٍ سيقرؤها أبا عمرو بسكون الهاء
فَهْوَ لَهْوَ . وَهْوَ
في القرآن كله { وَهْوَ بكل شيء عليم}
إذاً كلمة { هو} تكون مضمومة الهاء إذا لم تسبقه حروف العطف ولا اللام وتكون ساكنة الهاء إذا سبقت بحرف من هذه الأحرف هذا عند أبو عمرو ومن وافقه هناك ستعرفونها وقتها فطبعاً كلمة { هو } التي هي مضمومة الهاء إذا أردنا أن ندغمها في الواو التي بعدها مثل {جاوزه هو والذين }
لو أردنا أن ندغمها سنسكن الواو ولو سكنا الواو قبلها ضم ستتحول الواو إلى واو مدية
يعني لما أقرأ {هو والذين }
يقولون :تلك الواو التي سكنتها ستتحول إلى واو مدية لوجود ضم قبلها ـ
نقول :نعم، هي ليست مدية
لا،هي في الأصل واو متحركة وأنا ما سكنتها لأجل أن تكون ساكنة
لا، أنا سكنتها فقط خطوة من خطوات الادغام
يعني لكي أدغم الواو في الواو فلا بد من أن أسكنها لأنه لا يدغم متحرك في متحرك
فلا بد أن أسكن فهذه واو سكنتها لأجل الادغام ولم أسكنها لأجل التسكين حتى تقول لي :إنها أصبحت واو مدية
ولذلك الشيخ الشاطبي يقول :
[ويأتي يوم أدغموه ونحوه ] كلمة { يأتي يوم }
{فأقم وجهك للدين القيم من قبل أن يأتي يوم }
ف {يأتي يوم }أدغمنا الياء في الياء هتسكن ولما نسكن الياء الأولى سوف تكون قبلها كسر ومعنى قبلها كسر أصبحت ياءً مدية؟ لا،ليست مدية وإنما أنا سكنتها لأجل الادغام
فقط خطوة أخذتها حتى أتمكن من الادغام هناك من نقل عدم إدغام {هو } التي هي مضمومة الهاء يعني ليس قبلها حرف عطف ولا لام.
لكن رد عليهم بأنها الوارد فيها إنما هو الادغام وقياساً على [يأتي يوم أدغموه ونحوه ]
فالطبع كيف تكون الكلمة فيها مسألة خلاف مثل هذه؟ وهل الخلاف يأتي بسبب العلل التي نقولها أم أن الأصل أن يكون الخلاف وارد؟
بصيغة أخرى
هل الخلاف نشأ بسبب العلل التي نقولها أم أن الخلاف نشأ بسبب الإمام أو الراوي؟
نقول :لا،الخلاف في الأصل وارد
كيف الخلاف في الأصل وارد؟ قلت لكم أن كل راوي له على الأقل 50 طريق
يعني قليل جداً من الرواه من له 48 طريق يعني الطرق كثيرة، فهذا يقول :أنا قرأت بالإدغام لأبي عمرو وهذا يقول :أنا قرأت بالإظهار وكذا
الداني في التيسير قال بالإدغام قولاً واحداً لكنه في غير التيسير قال :لا أعلم الادغام فيه من طريق يحيى اليزيدي , يحيى اليزيدي السوسي والدوري قرؤوا عليه
ذكرت لكم سابقاً أن السوسي والدوري لم يقرؤوا على الإمام مباشرةً.. إنما قرؤوا على يحيى اليزيدي الذي قرأ على أبو عمرو البصري الداني في التيسير قال: بالإدغام. قال :وبه قرأت والناظم لم يقرأ غير الادغام يعني الشاطبي يؤكد أنه الادغام قولاً واحداً
يعني هناك أقوال متناثرة بعيدة عن الطرق الرئيسية هي التي ترى الاظهار
عندنا كلمة { هو } في القرآن وقعت في ثلاثة عشر (13)موضعاً مضمومة الهاء وبعدها واو مدية والتي هي يجب ادغامها مثل { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة }
ومثل {إلا هو ويعلم }،
{إلا هو وأعرض عن المشركين
{

أما { هو } ساكنة الهاء لم ترد إلا ثلاث مرات فقط مثل
{ وهو وليهم بما كانوا يعملون } سورة الأنعام
{فهو وليهم اليوم } سورة النحل
{وهو واقع بهم } سورة الشورى

هذه المواضع الثلاثة لا احتجاج عليها إلا ماسيأتي في قضية خذ العفو....... إلى آخره
في {وهو وليهم }وفي {فهو وليهم } هي هذه الثلاثة المواطن هي التي تكون الهاء ساكنة لوجود حرف قبلها ثلاثة عشر موضعاً هاؤها مضمومة هي التي تكون فيها الكلام..
2- {آل لوط }
126 - وإظهار قوم آل لوط لكونه ... قليل حروف ردّه من تنبّلا
127 - بإدغام لك كيدا ولو حجّ مظهر ... بإعلال ثانيه إذا صحّ لاعتلى
كلمة { آل لوط } نقل البعض الإظهار فيها ونقل البعض الإدغام فيها
واضح أن الشاطبي يؤكد من خلال أصله في التيسير على الادغام قولاً واحداً
يقول :هم ردوه لأن كلمة آل حروفها قليلة.
فقال لهم :طيب لقد أدغمتم {فيكيدوا لك كيداً } و{لك}حرفين اثنين وآل ثلاث أحرف فأنتم أدغمتم الأقل فلماذا تقولون :هاهنا بالإظهار؟.. لكن يقول لو احتج المظهر بإعلال الحرف الثاني.. لو كانت هذه حجة إذا صح نقلوا الإظهار.. انظر يشترط ليست القضية قضية وجود علة. لا،وإنما إذا صح
معنى إعلال ثانيه :كلمة آل لوط في الأصل وجهان :إما أصلها [أهل ] وإما أصلها [أوَل]
يعني إما واو وإما هاء ثم أبدلت الهاء همزة ثم أبدلت الهمزة ألفاً مدية
وكلمة أوَل تحركت الواو فتحة ماقبلها فتبدل ألفاً وهذه قاعدة عامة موجودة في اللغة
يقول يعني لو صح عندكم الإظهار وأردتم البحث عن العلة فقولوا :أن الحرف الثاني أعل
يعني كان أصلها واو ثم أبدلت الواو ألف
أو كان هاءً ثم أبدلت الهاء همزة ثم أبدلت الهمزة ألفاً مدية
فلو أدغمنا اللام مرةً أخرى في اللام في كلمة {آل لوط } نكون أعلينا حرفين في الكلمة
الإعلال :يعني التغيير والتبديل
يعني ضيعنا اللام في الإدغام وضيعنا الهاء في الإبدال..
لو قلتم أن هذا هو السبب في الإظهار بعد أن يصح الإظهار لاعتلى الإظهار اعتلى ارتفع
يعني كان أصبح لكم حجة


3- الأبيات  أو الجمل التي يجمع فيها الشاطبي أو نحوه من العلماء حروفاً معينة هل تكون لتلك البيت أو الجملة معنىً؟
نعم، لابد لكن في الأصل هو جمع الحروف يعني هو يريد أن يجمع الحروف في بيت ويريد أن نأخذ أول الحروف في كل كلمة لكن هو يراعي أيضاً أن يكون للبيت دلالة أو معنىً
أنتم أكيد تحفظون التحفة.. الحروف المقطعة التي هي افتتح الله بها أوائل السور جمعه الشيخ الجمزوري في قوله: [صله سحيراً من قطعك ]
تشعرين أن الجملة لها معنى، [صله سحيراً من قطعك ]
سحيراً :تصغير لكلمة سحر وقت السحور هو وقت الثلث الأخير من الليل فيقول الذي قطعك صله ولو في وقت السحر بل في وقت السحير يعني الجملة لها دلالة فالبيت
[شفا لم تضق نفساً بها رم دوا ضن،،، ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلا ]
الشاطبي يستعمل أساليب الغزل في كثير من القصيدة
وهنا يتغزل بحورية من حواري الجنة حور العين في الجنة فهو هنا سماها شفا والعرب كانوا يسمون النساء بهذا الاسم ومعنى رم اطلب والدوا ما يتداوى بها المرء من الضنا وهو المرض
ومعنى ثوى أقام ومعنى سأى مقلوب كلمة ساء , يعني هذا المحب قد كشفت الضنى أمره وساء حالته لبعده عن المطلوب
خلاصة الكلام :
اطلب حور الجنة واطلب الدواء التي تتداوى بها من الضنى ثم بعد ذلك قد كشف الضنى أمرك وساءت حالتك لبعدك عن مطلوبك


4- قال الشاطبي :
[واشمم ورم في غير باء وميمها،،، مع الباء أوالميم وكن متأملا ]

نعم، ادغام الحرف في الحرف إما أن يكون إدغاماً محضاً وإما أن تكون فيه الروم أو الاشمام كحركة الحرف الذي وقفنا عليه
أنتم تعرفون أن الاصل الوقف بالسكون لكن لأن الوقف على رؤوس الآي سنة فبالتالي قد لا يعرفون حركة الحرف الذي يقفون عليه والناس قد يقفون عليها طول حياتهم فبالتالي لا يعرفون حركة الحرف الذي يقفون عليه يعني كلنا نقف{إياك نعبد وإياك نستعينْ} ولا نأت بحركة الضم
الكلمة {نستعينُ} فرأى البعض أن نقف عليه بما يسمى بالروم ورأى الآخر بأن نقف عليه بالإشمام
الروم يدخل فيه حركتين اثنين المكسور والمضموم لأن الروم الإتيان ببعض الحركة بصوت خفي يسمعه القريب دون البعيد , يعرفه الشاطبي:
[ورومك إسماع المحرك واقفاً،،، بصوت خفي كل دان تنولا ]
كل دان كل قريب يعني القريب الذي يسمع الروم مني هو ما كان على مسافة بعد يدك
الروم :إتيان ببعض الحركة [قدره العلماء الثلث ] ثم طبق فضيلته هذا التقدير،بصوت يسمعه القريب دون البعيد
والإشمام
هو الإشارة بضم الشفتين ولذلك لايدخل إلا في المضموم فقط
يعني الذي لا يرى لا يدركه، لأنه ليس له صوت
ثم طبقه على كلمة {نستعينُ }
إذاً المفتوح نقف عليه بحركة واحدة فقط وهي السكون المحض [السكون الخالص]
المكسور نقف بالسكون وبالروم
المضموم نقف بالسكون وبالروم والإشمام
وسيأتي الكلام فيه له تفصيل وله المرجع نرجع إليه إن شاء الله
لكن إذا كنت قد قلت بأن الروم والإشمام لبيان حركة الحرف الموقوف عليه يعني لبيان الكسرة، لبيان ضمة

س/إذا كانت الروم والإشمام لبيان حركة الحرف الموقوف عليه فلماذا لم يكن المفتوح علامة ؟
ولماذا لم يدخل الروم في المفتوح
علماً عقلاً الإشمام لايدخل لأن الإشمام إشارة لضم الشفتين وضم الشفتين لا يتناسب مع الفتح فلماذا لم يدخل الروم في المفتوح؟ وماعلامة المفتوح ؟
علامة المفتوح إجابته عقلياً :
علامته الخالي من العلامة
يعني مافي روم ولا إشمام إذاً هو مفتوح خلاص أصبح علامة
ثم حكى قصته مع أمه فقال:
زمان وأنا صغير كانت أمي يرحمها الله يأتي بعض الناس وهم يخبزون فيأتون مثلاً بالبطاطس أو البطاطا عشان يشوونه في الفرن
فيأتي الأول فطبعاً يضعها بدون علامة لأن هي كل البطاطس اللي في الفرن حقت فلانة وخلاص
إذا جاءت الثانية تبدأ تعلمها بعلامة
إذا جاءت الثالثة تبدأ تعلمها بعلامة مختلفة عن الثانية
كيف ستعرف حقت الأولى؟
هي وضعتها في الفرن من غير علامة فما علامتها؟

علامتها الخالية من العلامة، الخلو من العلامة لماذا لم يدخل الروم المفتوح؟
لأن الفتحة أخف الحركات ولأنه خفيفة سريعة ولأنها سريعة فهي لاتقبل التجزئة
يعني لاأستطيع أن آتي بثلثها مثلاً ولا بربعها الفتحة إما أن تأتي بالفتحة الكاملة وإما تسكن
فلذلك لم يدخل في الروم لهذا السبب مع أن النحويون يرون أن الروم داخل فيها ولكن القراءة سنة متبعة وليست كل ما تجيزه اللغة يجوز لنا أن نقرأ به والكلام هذا فيه تفصيل إن شاء الله يوم أن نأتي عنده

إدغام الميم في الباء والباء في الميم أو الحروف الاثنين في بعضهم يعطون أربع صور

س /لماذا استثناهم الشيخ من دخول الروم والإشمام؟

الحروف هذه تنطبق معه الشفتين فلما أقرأ {لكم ما} فكيف نأتي بالإشمام بضمة الشفتين مع الادغام
السبب الرئيسي أنه يصعب الإتيان بالروم والإشمام البعض يروا أن الروم قد يأتي ولكن الرأي المعمول به والمقروء به لا روم ولا إشمام كما ذكر الشيخ [ وإدغام حرف قبله صح ساكن، ، ، عسير وبالإخفاء طبق مفصلا ]

الباء في الباء ( ب * ب)
أو الباء في الميم (ب * م)
أو الميم في الباء ( م * ب)
أو الميم في الميم(م * م)
هؤلاء أربع صور

الحرف المدغم يوجد المدغم والمدغم فيه
المدغم يكون مسبوقاً بأحد الأمور الثلاثة لا غير
1- إما أن يكون قبله متحرك
2- أو أن يكون قبله حرف مد أو لين
3- أو أن يكون قبله ساكن صحيح
الإشكال كله فيما كان قبله ساكن صحيح وليس فيما قبله متحرك أو فيما قبله حرف مد ولين وغيرها
لأن الساكن الصحيح الذي قبله مدغم، أنا أسكن المدغم ولأني أسكن المدغم يصبح عندي ساكنين واجتماع الساكنين في الأصل لايجوز إلا للضرورة ولذلك هو يجوز عندنا في القراءات في بعض القراءات لكن هنا عندنا مدرستان :
1- مدرسة المتقدمين :إلى حد ابن الجزري يعني ممن كان قبل ابن الجزري إلى ابن الجزري هؤلاء اسمهم المتقدمين
2- المتأخرون من بعد ابن الجزري
عندما قال الشيخ
[ وإدغام حرف قبله صح ساكن،،، عسير ]
هذه منهج المتقدمين
وعندما قال [وبالإخفاء طبق مفصلا ]
اختاره المتأخرون
س /الشاطبي كان قبل ابن الجزري؟
نقول :نعم، كان هناك من يرى الاخفاء لكن لم يكن له قول ما يعاضده ويناصره
وجاء المتأخرون وناصروه الذي هو الإخفاء لأنهم يقولون أن الإدغام صعب
يعني لما أقول:{خذ العفو وأمر }
والتشديد، والادغام يحتاج للتشديد، {من كان في المهد صبياً }
فهؤلاء يقولون :هو إخفاء بمعنى اختلاس الحركة،.
لأني أخفي الحرف الأول باختلاس الحركة كما أقول، وطبقه {العفو وأمر}
لكن هو إخفاء وإن شئت فاعبري عنه بالاختلاس وهو اختلاس حركة الحرف الأول فقط
إذاً هذا هو في هذا السؤال

5- /هل هناك وجه مقدم في {طلقكن }؟
نعم، الادغام قال به الأولون لكن نطقه صعب إن لم يكن مستحيلاً
يعني لما تقرئين {خذ العفو وأمر } يحتاج لتشديد الواو الثانية
لكنه ليس بممتنع.. فمن يستطيع أن ينطق بالإدغام فلينطق ويسمعنا.. ومن استطاع أن يدغم بالاخفاء أو الاختلاس فهو الأيسر والأفضل [هذه عملية تيسير فقط ]
كلمة { طلقكن } تعلمون أن شرط إدغام القاف في الكاف أن يكون بعد الكاف ميم الجمع مثل { خلقكم }و{رزقكم } وأن لا يكون قبل المدغم يعني القاف ألف مد مثل ميثاقكم فهذا يمتنع فيه الادغام
فكلمة {طلقكن }لم يأت فيها ميم الجمع ولكن أتى نون التأنيث
فقال الشاطبي :
[ وإدغام ذي التحريم طلقكن قل، ، ، أحق وبالتأنيث والجمع أثقلا ]
أي بالتأنيث والجمع فيه ثقل مثال ميم الجمع لكن الأصل ماذا ورد في الكلمة؟
يعني العلة هذه كلها لم تأتي هي بالقراءة وإنما القراءة قد ورد في الأصل... الأول إدغام القاف في الكاف بالنسبة لأبي عمرو هنا إدغام محض صاف..
يعني أنطق كافاً مشدداً بخلاف {ألم نخلقكم }ونكتفي في سورة المرسلات التي تدغم لكل القراء ويجوز فيها مراعاة الاستعلاء في القاف ويجوز فيها الادغام المحض
وإدغام هاهنا إدغام القاف في الكاف إدغام محض وهناك في {نخلقكم }الوجهان أما هنا لا
ماعدا... إذا كان الحرف الأول حرف إطباق لذلك ستقابلنا بعد قليل {لبعض شأنهم }..
{فإذا استأذنوك لبعض شأنهم } ادغام الضاد في الشين
هنا سنراعي صفة الاطباق في الضاد ولن يكون الادغام محضاً وعللوا له بعلة أخرى جميلة وحلوة وهي إننا لو أدغمنا الضاد في الشين إدغام كامل.. ونطقت شيئاً... لن يعلم أن الكلمة لبعض بالضاد أو لبعد بالدال وفرق كبير بين لبعض شأنهم وبين لبعد شأنهم
يعني أن ادغام الضاد في الشين في {لبعض شأنهم } ليست إدغاماً محضاً.. سنراعي في الضاد صفة الاطباق لأننا لو أدغمنا الضاد في الشين سيحصل لبس في الكلمة، هل هي بعد شأنهم أو بعض شأنهم؟ والبعدية غير البعضية
إذاً عندما قال الشيخ :
[وإدغام ذي التحريم طلقكن قل، ، ، أحق وبالتأنيث والجمع أثقلا ]

كلمة أحق يسميه العلماء أفعل التفضيل
أفعل التفضيل /الكلمة التي تأتي على وزن أفعل وتكون دالة على أحد الأمرين موصوف بنفس الصفة يعني حينما أقول :محمد أكرم من علي , الاثنين فيهم كرم.. لكن محمد زائد في الكرم من علي , إذاً هي تدل على وصف الموصوفين بالشئ أو بالصفة لكن!!أحدهما زاد على الآخر

معاني أفضل التفضيل في القرآن الكريم :

1- لبيان زيادة أحدهما على الآخر مثل { إن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم }فمهما يأتي فالقرآن أقوم منه
2- لبيان مكانة الشئ على شئ آخر دون قصد المفاضلة
(يعني أنا أبين مكانة حاجة على حاجة دون أن أقصد المفاضلة) مثل العسل أحلى من الخل..
لو أنا قلت بالمفاضلة وأن الاثنين مشتركين في الحلاوة.. لكن العسل حلاوته أحلى من حلاوة الخل!!هل في الخل حلاوة؟! ولماذا أتيناه في المفاضلة
فأقول :أنا لست قاصد المفاضلة في الحلاوة أنا قاصد المفاضلة في مكانته في بيتي
أنتم ماشاء الله النساء.. قصدتي العسل في بيتك مكانة أحلى من مكانة الخل في بيتك لأن العسل يمكن تحتاجيه كل يوم ولكن الخل قد لا تحتاجينه إلا في أمور معينة.. أي ليس بالضرورة أن تكوني في حاجته ومثل قوله تعالى { قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه} لم يقصد يوسف عليه السلام أن ما يدعونه إليه محبباً بس السجن أكثر حباً.. أو أن السجن حبب ولكن مايدعونه إليه محبب لكن أقل قليلاً، لا، يعني هكذا معناه الاضراب..
لا، هو قصد مكانة السجن عندي أحب إلي من مكانة مايدعونني إليه
3- التهكم أن تكوني مثلاً عارفه أنه ماعندي سيارة فتقولين لي سيارتنا أحسن من سيارتك.. تعرفي أنه ليس لدي سيارة إنتي تتهكمي بي كما قال تعالى { أصحاب الجنة يومئذ خير مستقراً وأحسن مقيلاً } لو قلنا أحسن أفعل التفضيل وخير أفعل التفضيل
يصبح أصحاب النار لهم مستقر ولهم قيلولة لكن أصحاب الجنة أحسن قليلاً منهم
لا، نقول إذا كان لكم مستقر، إذا كان لكم مقيل نريد أن نعرف أحق هنا يفضل ماذا على ماذا؟ [وإدغام ذي التحريم طلقكن قل، ، ، أحق ]
هل هو أحق من إدغام غيره؟..أي أحق من إدغام ميم الجمع؟ يعني أحق من {خلقكم } التي استوفت كل الشروط؟ هل هو قصد أحق مفاضلة بينه وبين إدغامه؟ أو قصد المفاضلة بينه وبين الإظهار؟ يعني أحق من إدغام القاف في الكاف الذي بعده ميم الجمع؟ أو أحق من الإظهار؟ فلو قلنا أنه قصد المفاضلة أحق من إدغام مافيه ميم الجمع فيكون فيه الادغام قولاً واحداً.. وإذا قلنا لأن أحق أي أحق ؟

أحق أي أحق من إظهار فيكون فيه الوجهان
أي الوجهين مقدم؟
...

طبعاً الادغام قولاً واحداً

6- لماذا جاءت في كلمة {الرأس شيباً } وجهان إما الادغام أو الإظهار والمدغم سين وفي {وإذا النفوس زوجت }المدغم أيضاً سين و لكن له وجه واحد وهو الادغام؟

قلت قبل ذلك القضية قضية النقل وليست قضية العلة فلو عللنا {الرأس شيباً }مثلاً ب{النفوس زوجت }لن نجد إلا التجانس في حروف الصفير أقوى لأن السين مع الشين من الحروف المتقاربة والمتجانس أقوى في الادغام
والمهم هو النقل والبعض يرى أن ماقبل السين ساكنة لكن نقول :أن السوسي يبدل الهمزة الساكنة أصلاً يعني يبدلها
فيبقى قضية {الرأس شيباً } النقل..
فنقل عن السوسي من جميع طرقه بالإدغام في {النفوس زوجت }
ونقل من بعض طرقه الادغام في {الرأس شيباً } ومن بعض طرقه الاظهار
والله أعلم
وهكذا انتهينا من أسئلتكم واستفساراتكم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين والحمد لله رب العالمين


تفريغ /نوارة محمد

27/12/1436 هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق